بعد احتجازهم لأكثر من 80 يوما.. السلطات الجزائرية ترحل سوريين إلى النيجر
بعد احتجازهم لأكثر من 80 يوما.. السلطات الجزائرية ترحل سوريين إلى النيجر
● أخبار سورية ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨

بعد احتجازهم لأكثر من 80 يوما.. السلطات الجزائرية ترحل سوريين إلى النيجر

أقدمت السلطات الجزائرية بترحيل سوريين كانوا مجتجزين لديها منذ أكثر من 80 يوما إلى النجير، دون أي ضمانات أن تقوم الأخيرة بتسليمهم لنظام الأسد.

وذكر ناشطون أن الجزائرة أبعدت قرابة ال50 سوريا إلى النيجر بينهم أطفال ونساء، وأتت هذه الخطوة بعد إحتجازهم لمدة 85 يوما، وأكد الناشطون وصول المرحلين إلى النيجر يوم أمس.

وكانت مصادر مقربة من الحكومة الجزائرية قالت إن اللاجئين المحتجزين يصل عددهم إلى 96 شخصاً، هم 53 فلسطينياً و43 سورياً.

وذكرت المصادر أن تنظيمات حقوقية محلية، ومكاتب جمعيات دولية مهتمة بحقوق الإنسان معتمدة بالجزائر، حاولت الاقتراب من وزارتي الداخلية والخارجية، لمعرفة مصير المهاجرين اللاجئين، «غير أنها لم تجد من يجيبها، مشيرة إلى أن الجزائر «تتعامل بصمت مريب مع هذه القضية".

ولفتت المصادر إلى أن محاولات حقوقيين دخول مركز الاحتجاز باءت بالفشل لإحاطته بتعزيزات أمنية كبيرة، ولصعوبة الوصول إليه.

ويوجد من بين اللاجئين أطفال ونساء ومنشقون عن النظام السوري.

ووصل اللاجئون الفلسطينيون والسوريون إلى الحدود الجزائرية - المالية، ضمن مجموعات تتكون الواحدة من 20 إلى 30 شخصاً، بحسب المصادر الحكومية التي نقلت عن شهادات بعضهم أنهم خرجوا من سوريا إلى الأردن ثم تركيا، وبعدها مصر، وبعضهم غادر إلى إثيوبيا فالسودان.

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريري قال في تغريدة نشرها يوم 26 تشرين الثاني، إنهم تواصلوا مع السلطات الجزائرية لحل القضية وكتب: "من أجل اهلنا السوريين المحتجزين المهددين بالترحيل إلى سوريا علما أن هؤلاء هم من معارضي النظام وترحيلهم يعني الموت أو الاعتقال والانتقام"، ولكن على ما يبدو أن كلماته لم تخرج من موقع تويتر ولم تلقى أي أذان صاغية له عند السلطات الجزائرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ