بعد احتلالها عسكرياً .. روسيا تمكن قبضتها الاقتصادية في سوريا
بعد احتلالها عسكرياً .. روسيا تمكن قبضتها الاقتصادية في سوريا
● أخبار سورية ٢٠ يوليو ٢٠١٨

بعد احتلالها عسكرياً .. روسيا تمكن قبضتها الاقتصادية في سوريا

تسعى روسيا في تمكين قبضتها الاقتصادية في الشركات والمشاريع السورية بعد احتلالها عسكرياً، وسط سباق كبير مع إيران التي تسعى هي الأخرى لتنال الامتيازات الاقتصادية وتحقق ماتصبوا إليه من تمكين هيمنتها على كافة المستويات.

وأعلن السفير الروسي لدى سوريا، ألكسندر كينشاك، أن سلطات الأسد تقدم كافة الامتيازات والمساعدات الموعودة للشركات الروسية.

وقال كينشاك، خلال كلمة في اجتماع سفراء روسيا ومندوبيها الدائمين: "يقوم الجانب السوري بتقديم الأولويات التي سبق ووعد لنا بها بالإضافة إلى تقديم المساعدات المطلوبة في حل المشاكل. فضلا عن معاملة شركاتنا الاقتصادية بأفضلية أثناء إجراء المناقصات".

وتابع "إنهم يعطون الأولوية للشركات الروسية على شركات الدول الأخرى عندما تكون شروط المناقصات متساوية للجميع أو حتى غير متساوية، أي أن قطاع الأعمال الروسي في سوريا لديه في الفترة الحالية إمكانيات وفرص غير محدودة من الناحية العملية للدخول في مختلف قطاعات السوق السورية. بالإضافة إلى استعدادنا للحصول على ما يقدم".

وأكد السفير الروسي في دمشق أن سلطات الأسد تنفذ ما قد تعهدت به، وتبذل كل ما في وسعها لجذب الشركات الروسية إلى البلاد.

يذكر أن اجتماعا للسفراء والمندوبين الدائمين الروس عقد في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو، وحضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتسعى روسيا لامتلاك عقود طويلة الأمد لوجودها في سوريا سواء كان عسكرياً وفق اتفاقيات لأكثر من مئة عام أو اقتصادية من خلال السيطرة على مشاريع الاستثمار في التنقيب على النقط والفوسفات وإعادة الإعمار وغيرها من المشاريع التي ستكون بيدها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ