بعد اسبوع من الانسحاب.. روسيا تهدد بالرد على منتهكي الهدنة مالم تستجب أمريكا لمطالبها!؟
بعد اسبوع من الانسحاب.. روسيا تهدد بالرد على منتهكي الهدنة مالم تستجب أمريكا لمطالبها!؟
● أخبار سورية ٢١ مارس ٢٠١٦

بعد اسبوع من الانسحاب.. روسيا تهدد بالرد على منتهكي الهدنة مالم تستجب أمريكا لمطالبها!؟

يبدو أن روسيا تستعد لانهاء الهدنة السارية المفعول منذ ٢٧ الشهر الماضي ، عبر اطلاق تهديدات بالرد على الانتهاكات ، في خطوة تفسر مدى الامتعاض الذي تعيشيه نتيجة سير المفاوضات في اتجاهات قد تؤدي للاطاحة بناظام بشار الأسد ككل و ليس سخص بشار ، كهددة باستخدام القوة ضد مخترقي الهدنة من “الجماعات المسلحة” ، و لكنها لم تقترب من عمليات الخرق المستمر الذي ينفذها النظام و المليشيات الايرانية .

و ربطت روسيا استعدادها ابتداء من يوم الغد ، وهو اليوم الذي يأتي بعد اسلوع تماماً على اعلانها سحب قواتها من سوريا ، لاستخدام القوة من جانب واحد ضد جماعات مسلحة تخرق الهدنة في سوريا ، ربطت الاستعداد في حال عدم حصولها على رد أمريكي على اقتراحاتها بشأن الهدنة.

وقال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرغي رودسكوي إن موسكو أرسلت اقتراحاتها الخاصة بالرقابة على وقف إطلاق النار في 25 فبراير/شباط.

وأكد رودسكوي أن القوة العسكرية ستستخدم فقط في حال الحصول على معلومات مؤكدة تثبت أن جماعات مسلحة تخرق شروط الهدنة باستمرار، مشددا على أن روسيا لن تستخدم القوة ضد المدنيين أو الجماعات الملتزمة بالهدنة.

وقال إن الجانب الروسي أعد وأرسل إلى واشنطن في 5آذار مشروع اتفاق مبني على حل وسط للرقابة على وقف القتال في سوريا وكذلك اقترح إجراء مشاورات بين الخبراء في أقرب وقت للتوصل إلى اتفاق بشأن صياغة نص الاتفاق.

وأشار رودسكوي إلى أن المشاورات الروسية الأمريكية التي جرت في عمان في 18 مارس/آذار أظهرت عدم استعداد الولايات المتحدة لمناقشة تفاصيل الاقتراحات الخاصة بنظام وقف إطلاق النار في سوريا، مؤكدا أن المماطلة في تطبيق القواعد المتفق عليها للتعامل مع حوادث خرق الهدنة أمر غير مقبول لأن مدنيين يقتلون في سوريا يوميا نتيجة أعمال استفزازية هناك.

و من المتنظر زن يزور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لروسيا يوم الأربعاء لموسكو لبحث مسار الحل السياسي في سوريا و وضع الهدنة .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ