بعد افتتاحه لساعات ... إغلاق معبر يربط مناطق "قسد" بالمناطق المحررة بريف حلب
بعد افتتاحه لساعات ... إغلاق معبر يربط مناطق "قسد" بالمناطق المحررة بريف حلب
● أخبار سورية ١٤ أكتوبر ٢٠٢٠

بعد افتتاحه لساعات ... إغلاق معبر يربط مناطق "قسد" بالمناطق المحررة بريف حلب

شهد اليوم الأربعاء 14 أكتوبر/ تشرين الأول، إغلاق معبر بري يربط مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بمناطق الشمال السوري، وذلك بعد ساعات على افتتاحه.

وأفاد ناشطون بأن معبر "عون - الدادات"، بريف منبج الغربي الشمالي تم افتتاحه بعد إغلاق دام لنحو 6 أشهر، وبذلك يتم السماح بدخول وخروج المدنيين من منطقة منبج إلى المناطق المحررة شرقي حلب.

وأشارت مصادر محلية إلى أن سبب إعادة إغلاق المعبر، نشوب خلافات بين عدد من الأشخاص قرب المعبر ذاته عقب افتتاحه بمدة زمنية قصيرة، تطورت إلى إطلاق نار متبادل وسقوط إصابات.

الأمر الذي استدعى إغلاق المعبر بعد ساعات على افتتاحه وإيقاف عملية دخول المسافرين من الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني، حسبما ذكرت المصادر.

وفي الحادي عشر من شهر تشرين الأول الجاري، أعلنت ما يُسمى بـ "الإدارة الذاتية"، إعادة فتح جميع المعابر البرية التي تربط مناطق سيطرتها بمناطق النظام والشمال المحرر.

ونص القرار حينها على فتح جميع المعابر باستثناء منفذ واحد وهو معبر "سيمالكا" مع العراق، الذي جرى إغلاقه أواخر شهر شباط/ فبراير الفائت، فيما جاء افتتاح المعابر الداخلية بعد قرار معلن بإغلاقها في تاريخ 13 من تموز/ يوليو الماضي.

هذا ويتزامن إعادة افتتاح المعابر مع تصاعد ملحوظ في وتيرة إعلان السلطات الصحية في مناطق قسد والشمال المحرر عن إصابات ووفيات نتيجة وباء كورونا، فيما سبق أن دعت جهات طبية وحقوقية إلى اتخاذ إجراءات للحد من انتشار الفايروس في المناطق المحررة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ