بعد التقرب من "روسيا" .. الجربا يخطب ود اسرائيل ويطرح نفسه كبديل
بعد التقرب من "روسيا" .. الجربا يخطب ود اسرائيل ويطرح نفسه كبديل
● أخبار سورية ٢٨ مارس ٢٠١٦

بعد التقرب من "روسيا" .. الجربا يخطب ود اسرائيل ويطرح نفسه كبديل

طلب رئيس حزب "الغد" ، المحسوب على المعارضة السورية ، أحمد الجربا أن يحظى بفرصة للقاء عدد من المسؤولين الإسرائيليين و من ضمنهم وزير الخارجية ليعرض وجهة نظر حزبه ، التي أطلقه في ١١ الشهر الحالي في العاصمة المصرية القاهرة .

الجربا الذي رأس الائتلاف الوطني لدورتين متتاليتين ، أرسل رسالة باللغة "العبرية" مخاطباً هذه المرة ود الإسرائيليين وطارحاً نفسه كبديل جيد ومناسب للأسد ، وفق ما كشفته صحيفة "جيروزاليم بوست".

و كان الجربا قد انتهج أسلوب مخاطبة ود كل ما يمكنه من الوصول إلى السلطة و من ضمنهم روسيا التي أثنى على دورها ، في الوقت الذي كانت فيه الطائرات الروسية تدك منازل السوريين ، وكذلك الحصول على رضا بعض الجهات الانفصالية كـ"المليشيات الكردية الانفصالية" ، اذ يصف حزبه "الغد السوري" بأنه ديمقراطي تعددي ومن أهدافه أن تكون سوريا دولة لامركزية، بل دولة فدرالية .

ورغم جدية الرسالة إلى الإسرائيليين إلا أن الصحيفة الإسرائيلية تعاملت معها بنوع من السخرية ، عليها بأنها ليست "مزحة" .

و من ضمن ما تضمنته الرسالة ، التي وصلت إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي وباللغة العبرية ، الطلب بعقد لقاءات سرية أو علنية وتقدم رؤيا تياره عن الوضع السياسي في سوريا ، بالإضافة الى سرد تفصيلي عن الوضع السوري السياسي والعسكري بما يعد كمن يقدم نفسه بديل للأسد لحكم سوريا مستقبلاً كحليف يرعى مصالح اسرائيل ويحمي حدودها .

في حين دعا الجربا في بيان صادر عن تياره "جميع القوى الوطنية لإسقاط الطغيان، وبعد تحقيق ذلك سوف نختار شكل وطبيعة الدولة".

هذا و أعلن الجربا عن تياره "الغد السوري" في العاصمة المصرية القاهرة يوم ١١ آذار الحالي ، بحضور أحد مدراء مكتب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وممثل بدرجة ثالثة في السكرتارية في السفارة الروسية في القاهرة، وبمشاركة ممثلين عن قوى "14 آذار" اللبنانية، منهم عقاب صقر، إضافة إلى الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، الذي يعمل حالياً، مستشارا للشؤون الأمنية، لدى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، محمد دحلان. كذلك حضر ممثل عن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني. و أشاد الجربا في كلمته بالدور الروسي في سوريا، في تثبيت الهدنة ووقف الاقتتال في سوريا، كما طالب حينها من المجتمعين في جنيف بالواقعية السياسية وعدم بيع الوهم للشعب السوري ، وشدد على أن تياره سيواجه الإرهاب ورعاته "الإقليميين" وتنظيم الدولة وأخواته، مشيراً الى أن سوريا تعاني "خطرا على ثورتها ووحدة أراضيها".

و يقع على رأس "الغد" أحمد الجربا، إضافة إلى عدد من المعارضين السوريين، أبرزهم بهية مارديني وزوجها عمار القربي، وقاسم الخطيب.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: زين مصطفى
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ