بعد انتهاء دور تنظيم الدولة .... قوات الأسد تواصل تقدمها في منطقة الصفا شرق السويداء
بعد انتهاء دور تنظيم الدولة .... قوات الأسد تواصل تقدمها في منطقة الصفا شرق السويداء
● أخبار سورية ١٧ نوفمبر ٢٠١٨

بعد انتهاء دور تنظيم الدولة .... قوات الأسد تواصل تقدمها في منطقة الصفا شرق السويداء

سيطرت قوات الأسد اليوم على مساحات جديدة في منطقة تلول الصفا بريف السويداء الشرقي ونقاط تابعة إداريا لريف دمشق الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات جرت مع عناصر تنظيم الدولة.

وقال ناشطون أن قوات الأسد سيطرت على تلال هامة ومرتفعة في منطقة الصفا، ما جعل عدد من نقاط تنظيم الدولة ساقطة ناريا، حيث انتشر عناصر التنظيم في جروف المنطقة الصخرية.

وقال نظام الأسد إن قواته تمكنت من السيطرة على منطقة "قبر الشيخ حسين" بالإضافة إلى كل من وادي الشيخ حسين وسد هطيل وأرض البنات ودوحة الصفا والزيبة والخطمة وأبو مراغ وتل أبو غانم وخشم المقربة جنوب وشمال منطقة الصفا.

وتعتبر النقاط التي سيطرت عليها قوات الأسد اليوم هي نقاط تدخلها لأول مرة بعد العملية العسكرية التي بدأتها خلال شهر آب/أغسطس الماضي، وذلك بهدف تلميع صورتها أمام أبناء ومشايخ الطائفة الدرزية.

والجدير بالذكر أن يوم الأربعاء الموافق للخامس والعشرين من شهر تموز شهد سقوط أكثر من 215 قتيلا و180 جريحا غالبيتهم من المدنيين جراء الهجوم الواسع والمفاجئ الذي شنه تنظيم الدولة على مدينة السويداء وريفها الشرقي، ونجح التنظيم خلال الهجوم في الدخول لعدة قرى في ريف السويداء الشرقي، واحتجز العديد من الأشخاص من قرية شبكي بينهم نساء، بتواطؤ واضح من قوات الأسد التي انسحبت دون قتال.

واتفق نظام الأسد بعد مفاوضات طويلة مع التنظيم على إطلاق سراح المحتجزين، فيما بقيت بنود الاتفاق مجهولة ومبهمة، حيث ادّعى نظام الأسد أنه حررهم بعملية عسكرية في منطقة حميمة بريف حمص، وهو ما نفاه ناشطون بشكل كامل.

ويرى مراقبون أن مهمة تنظيم الدولة انتهت في ريف السويداء الشرقي، خصوصا بعدما حاول نظام الأسد استعطاف أبناء الطائفة الدرزية، حيث طالبهم بشكل علني بالعودة للخدمة في صفوف قواته وجيشه، واتهمهم بالتقصير في حماية مناطقهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ