بعد تلقيهم وعود .. معتقلو سجن حماة ينهون إضرابهم عن الطعام
بعد تلقيهم وعود .. معتقلو سجن حماة ينهون إضرابهم عن الطعام
● أخبار سورية ٢ ديسمبر ٢٠١٨

بعد تلقيهم وعود .. معتقلو سجن حماة ينهون إضرابهم عن الطعام

أنهى المعتقلون في سجن حماة المركزي، مساء الجمعة، إضرابهم عن الطعام الذي استمر 18 يوماً منذ بدئه في الـ 12 نوفمبر الفائت.

وجاءت عملية إنهاء الإضراب، بعد وعود من قبل اللجنة الأهلية المكلفة بحوارهم بمتابعة مطالبهم وأيضا بعد وعود روسية قدمت لهم، حيث وعدت أنها ستنظر في قضية إلغاء حكم الإعدام بحق 11 سجينا، وأيضا بالنظر للإفراج عن عدد من المعتقلين.

وبثّ معتقلون بتاريخ 12/11/2018 من داخل سجن حماة المركزي مقطعاً مصوّراً، أعلنوا من خلاله إضرابهم المفتوح عن الطعام والشراب، وناشدوا الشعب السوري بمختلفِ مكّوناته للوقوف إلى جانبهم والحدِّ مِن معاناتهم في السجن منذ سنوات.

وأكدت مصادر أن النظام كان يخطط لإعدام 40 مواطناً معتقلاً بعد نقلهم من سجن حماة المركزي إلى سجن صيدنايا العسكري بريف دمشق لتنفيذ أحكام الإعدام المؤجلة بحقهم، حيث سيقوم بتنفيذ حكم الإعدام بحق أحد عشر معتقلا على خلفية المشاركة في المظاهرات ضد النظام عام 2011.

وجرت خلال فترة إضرابهم عمليات قطع الاتصالات عن السجن من قبل سلطات النظام السوري، لاسيما بعد انتشار أشرطة مصورة من داخل السجن توثق الإضراب، ومناشدة المعتقلين إيقاف الإعدام.

وكان السجن يضم قرابة 630 معتقلا خرج منهم 184 خلال مفاوضات بعد أن نفذ المعتقلون إضرابهم المفتوح تحت مسمى "الموت البطيء"، عام 2016.

وحسب تقديرات المنظمات الحقوقية، فإن "نظام الأسد" اعتقل قرابة (مليون و250 ألف شخص) منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، بطريقة تعسفية غير قانونية، واحتجزهم في مئات مراكز الاعتقال الرسمية والسرّية المنتشرة في مناطق سيطرته، فيما وثّق ناشطون مقتل آلاف المعتقلين (تحت التعذيب) في سجون "النظام".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ