بعد تهجيرهم وتدمير مناطقهم .. مندوب روسيا: "روسيا مهتمة بعودة اللاجئين السوريين"
بعد تهجيرهم وتدمير مناطقهم .. مندوب روسيا: "روسيا مهتمة بعودة اللاجئين السوريين"
● أخبار سورية ٢٦ يوليو ٢٠١٨

بعد تهجيرهم وتدمير مناطقهم .. مندوب روسيا: "روسيا مهتمة بعودة اللاجئين السوريين"

قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن روسيا مهتمة بعودة اللاجئين السوريين "الذين هجرتهم طائراتها وقتلتهم مدافعها وقوات حليفها الأسد" إلى بلدهم، مشيرا إلى أنها بدأت بطرح هذه المسألة في الأمم المتحدة، في سياق مساعيها الدولية لإعادة شرعنة نظام الأسد، وتسويق نفسها على أنها حمامة السلام.

وقال نيبينزيا، في كلمة ألقاها اليوم الخميس خلال مراسم افتتاح جمعية الأمم المتحدة للأطفال في مخيم الاستكشاف "آرتيك" بشبه جزيرة القرم، إن "هذه المسألة تجري مناقشتها"، وأضاف: "إننا بالطبع مهتمون بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، والمؤسسات التي تعمل على ملف اللاجئين ضمن الأمم المتحدة تشمل بالدرجة الأولى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ونبحث هذه القضية معها".

وفي أعقاب القمة التي جمعت 16 يوليو الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، أعلنت موسكو أنها تعد خطة مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين إلى أماكن عاشوا فيها قبل بدء تهجيرهم منها من قبل النظام وروسيا التي كانت الراعي الأول لعمليات التهجير.

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم 18 يوليو، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين السوريين ومقره في دمشق، وأرسلت لاحقا فرق عمل إلى الأردن ولبنان وتركيا، لتنفيذ مهمات خاصة بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وكانت قالت صحيفة "دير شتاندارد" النمساوية، إن روسيا تسعى لحل اللغز السوري، بعد أن ساهمت في تقويض قوة الحراك المعارض للنظام، لتغدوا أمام مهمة شاقة في إعادة توحيد سوريا المفككة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ