بعد خروجها من الموصل باتجاه سوريا .. عائلة عراقية تستعد للعودة لبلادها بجهود تركية
بعد خروجها من الموصل باتجاه سوريا .. عائلة عراقية تستعد للعودة لبلادها بجهود تركية
● أخبار سورية ١٠ أبريل ٢٠١٩

بعد خروجها من الموصل باتجاه سوريا .. عائلة عراقية تستعد للعودة لبلادها بجهود تركية

تستعد عائلة عراقية مكونة من أم و3 أطفال للعودة إلى وطنهم العراق، بعد هروبها من داعش في العراق ووصولها إلى سورية، وذلك بجهود بذلتها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية IHH.

وكانت العائلة قد فرت من مدينة الموصل العراقية عام 2014 بعد سيطرة داعش عليها، ودخلت الأراضي السورية في رحلة تشرد، حيث قتل رب العائلة في قصف جوي.

وبعد مقتل الوالد لجأت أم محمد وأبنائها إلى مخيم ترعاه منظمات إنسانية، وتزوجت هناك، إلا أن الزوج قام بممارسة العنف ضد أبنائها اليتامى، حيث اكتشفت هيئة الإغاثة التركية ذلك خلال قيامها بنشاطها الاعتيادي في المخيم.

وقال مراسل الأناضول، إن الهيئة قامت بإبلاغ الجهات المختصة في العراق بعد اكتشافها لوضع الأم وأبنائها، حيث أفاد مدير قسم الهجرة في السفارة العراقية مصباح القيسي، أنهم حصلوا عن معلومات حول العائلة العراقية من خلال هيئة الإغاثة التركية.

وأوضح القيسي أن المعلومات التي حصلوا عليها كانت تشير إلى تعرض الأطفال للعنف من قبل زوج الأم، ما دفعهم للمطالبة بإعادتهم إلى العراق.

وأشار القيسي أنه نتيجة الاتصالات مع قسم العلاقات الدبلوماسية في الهيئة، تم نقل الأم وأبنائها من مخيم "عبد الحميد للأيتام" في إدلب، إلى تركيا، وسيتم نقلهم اليوم إلى العراق.

وتوجه القيسي بالشكر للحكومة التركية وهيئة الإغاثة، على إيلائهما الأهمية للعودة الطوعية للعائلة إلى العراق.

من جانبها قالت أم محمد إن أبنائها تعرضوا للعنف من قبل زوجها السابق ما دفعها للانفصال منه، معربة عن سعادتها لأنها ستعود إلى بلادها وتلتقي عائلتها مجدداً.

وشكرت أم محمد هيئة الإغاثة التركية ووزارة الخارجية التركية، و الحكومة العراقية على مساعدتها لها ولأطفالها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ