بعد رفضها إجبار اللاجئين على العودة.. وزير خارجية لبنان: يهدد مفوضية اللاجئين
بعد رفضها إجبار اللاجئين على العودة.. وزير خارجية لبنان: يهدد مفوضية اللاجئين
● أخبار سورية ٨ يونيو ٢٠١٨

بعد رفضها إجبار اللاجئين على العودة.. وزير خارجية لبنان: يهدد مفوضية اللاجئين

بيروت: ذكر وزير الخارجية اللبناني جبرال باسيل، الخميس، أن بلاده ستتخذ إجراءات ضد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اعتبارا من غد الجمعة. لكنه لم يحدد ماهية هذه الإجراءات.

ويتهم باسيل المفوضية بتخويف اللاجئين الذين يرغبون في العودة طوعا من فعل ذلك. ودأبت المفوضية على القول إن الوضع داخل سوريا غير آمن بدرجة تتعذر معها عودة اللاجئين.

وتقول الأمم المتحدة إن لبنان يستضيف نحو مليون لاجئ سوري مسجل ممن فروا من الحرب منذ 2011 وهو ما يعادل نحو ربع عدد سكانه. وتشير الحكومة إلى أن ذلك العدد 1.5 مليون وتقول إن وجودهم يضغط على الخدمات العامة وأدى إلى تراجع النمو الاقتصادي.

وقال باسيل في خطاب نشر على حسابه على تويتر “إجراءاتنا بحق مفوضية اللاجئين تبدأ غدا وستكون تصاعدية وصولا إلى اقصى ما يمكن أن يقوم به لبنان في حق منظمة تعمل ضد سياسته القائمة على منع التوطين وتحقيق عودة النازحين إلى أرضهم”.

وكان اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني قال الأسبوع الماضي إن بيروت تعمل مع دمشق من أجل عودة آلاف اللاجئين الذين يريدون العودة إلى سوريا.

واليوم الخميس، قال رئيس بلدية حدودية لبنانية تستضيف عشرات الآلاف من اللاجئين إن من المتوقع أن يعود 3 آلاف لاجئ إلى سوريا، الأسبوع المقبل.

وقال باسيل “اليوم أرسلنا بعثة تحققت من قيام مفوضية اللاجئين بتخويف النازحين الراغبين بالعودة طوعا ووثقنا المعلومات وهناك شهود”.

وأضاف “استقبلنا أكبر شعب نازح هو الشعب السوري الجار والشقيق ومحبتنا له تقول بأن وقت العودة حان فظروفها تأمنت ولا مانع من تحقيقها الا ارادة دولية”.

وتابع بقوله “نعلن تصميمنا على كسر الارادة الدولية بمنع عودة النازحين”.

وباسيل حاليا وزير في حكومة لتصريف الأعمال لأن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري لم يشكل بعد حكومة عقب انتخابات برلمانية في السادس من مايو/ أيار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ