بعد سراقب .. "الترنبة وداديخ وكفربطيخ وجوباس" غرب الطريق الدولي محررة بالكامل
بعد سراقب .. "الترنبة وداديخ وكفربطيخ وجوباس" غرب الطريق الدولي محررة بالكامل
● أخبار سورية ٢٧ فبراير ٢٠٢٠

بعد سراقب .. "الترنبة وداديخ وكفربطيخ وجوباس" غرب الطريق الدولي محررة بالكامل

أعلنت فصائل الثوار اليوم الخميس، تحرير قرية جوباس جنوب مدينة سراقب، بعد معارك عنيفة أفضت لاستعادة زمام المبادرة في المنطقة وقطع الطريق الدولي "دمشق حلب" وتحقيق تقدم كبير على حساب النظام وحلفائه.

وبعد معارك لساعات أعلنت الفصائل تحرير جوباس الواقعة جنوب مدينة سراقب، والطرف الغربي من الطريق الدولي، ومقتل عدد من عناصر النظام، إضافة لتدمير دبابة واغتنام دبابة أخرى و عربتين نقل جنود BMP ومستودع ذخيرة.

وقالت مصادر عسكرية إن فصائل الثوار تمكنت بعد معارك السيطرة على مدينة سراقب، من اكمال التقدم على محاور "الترنبة وداديخ" في الأطراف الجنوبية من مدينة سراقب والواقعة غرب الطريق الدولي مباشرة، لتتمكن من تحريرها بشكل كامل، كما قامت بتحرير قرية كفربطيخ وجوباس الواقعتين على الطرف الغربي من الأوتوستراد الدولي.

وكانت استطاعت فصائل الثوار بدعم من القوات التركية، فك الحصار الذي تفرضه قوات النظام وروسيا على أربع نقاط للقوات التركية حول مدينة سراقب هي "نقطة معمل السيرومات شمال جسر سراقب، ونقطة كازية الكناص شرق مدينة سراقب، ونقطة معمل حميشو غرب مدينة سراقب"، والنقطة الرابعة حول سراقب وهي "نقطة الصوامع مرديخ جنوب مدينة سراقب".

وكانت استعادت فصائل الثوار بدعم من القوات التركية زمام المبادرة بإدلب، وأعلنت تحرير مدينة سراقب، لتعطي رسالة واضحة لروسيا بأنها لن تستطيع تحقيق مشاريعها التوسعية بإدلب، وتبدد مخططها في إعادة قطع الطرق الدولية من عقدة سراقب.

وقالت مصادر عسكرية لشبكة "شام" إن تحرير سراقب سيكون بداية ضرب المشروع الروسي شمال إدلب، لافتاً إلى أن فصائل الثوار استطاعت خلال ساعات قليلة من تحرير المدينة بعد ضرب الخطوط الدفاعية الأولى والقضاء على رأس الحربة التي كانت تستخدمها روسيا في المعارك الأخيرة.

ولفتت المصادر إلى أن استعادة السيطرة على المدينة الاستراتيجية، يعطي موقف تفاوضي قوي للطرف التركي الداعم لفصائل الثوار علانية، كما أنه سيكون بداية استعادة مناطق واسعة في المنطقة وتبديد الحلم الروسي في السيطرة على الطرق الدولية دون أي عوائق.

ومدينة سراقب، تتمتع بموقع استراتيجي كبير، كونها تقع على الطرق الدولية وعقدة اتصال بين الطريق الدولي "حلب - دمشق" الذي يتفرع إلى طريق "حلب - اللاذقية"، غرباً باتجاه أريحا وجسر الشغور، إضافة لكونها عقدة اتصال بين مدينة إدلب مركز المدينة غرباً وريف المحافظة الشرقي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ