بعد لقائه وفدي المعارضة والنظام .. ديمستورا يعلن اليوم ختام ونتائج جنيف 8
بعد لقائه وفدي المعارضة والنظام .. ديمستورا يعلن اليوم ختام ونتائج جنيف 8
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠١٧

بعد لقائه وفدي المعارضة والنظام .. ديمستورا يعلن اليوم ختام ونتائج جنيف 8

يجري المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس، آخر اجتماعاته مع وفدي النظام والمعارضة السورية، في مدينة جنيف السويسرية، قبيل أن يعلن ختام ونتائج الجولة، مساء اليوم، كما هو منتظر.

واجتمع دي ميستورا، وفريقه مع وفد المعارضة السورية، عند الساعة 09:00 تغ، واستمر الاجتماع نحو ساعتين، فيما يجتمع عند الساعة 12:00 تغ مع وفد النظام، بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي للمبعوث الدولي.

وبحسب معلومات أولية من مكتب المبعوث الخاص، فإن دي ميستورا سيعلن في مؤتمر صحفي مساء اليوم، نتائج وختام جنيف8، على أن يتم تأكيد الموعد في وقت لاحق من اليوم، لتغادر الوفود اعتبارًا من غدٍ الجمعة.

وبعد لقاء المعارضة اليوم مع المبعوث الخاص، قال يحيى العريضي المتحدث باسم الوفد، "سيكون هناك مساء اليوم شرح مستفيض لما جرى في الجولة، وذلك في مؤتمر صحفي يعقده رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، بعد عرض المبعوث الخاص"، قاصدا المؤتمر الصحفي لدي ميستورا، دون تحديد ساعة المؤتمر.

وأضاف في تصريح مقتضب للصحفيين "جلسة اليوم خصصت كما قلت أمس، للحديث عن الانتقال السياسي، أو ما سمي بالسلة الأولى، وبالفعل كان هناك نقاش غني وثري وعميق لهذا الموضوع".

وفي نفس الإطار، أفادت مصادر مطلعة على المفاوضات، أن دي ميستورا سيقدم إحاطة لمجلس الأمن الدولي الإثنين المقبل، تتناول التطورات في عملية التفاوض، ورسم ملامح المرحلة المقبلة، ومستقبل العملية التفاوضية في جنيف، مع تأكيده على أنه المسار الشرعي الوحيد للعملية السلمية، في تصريحات صحفية أمس.

وبحسب مصادر المعارضة، فإن دي ميستورا في آخر لقائين كان إيجابيًا مع المعارضة، بعد اجتماع متوتر جرى الإثنين الماضي بينهما، وتم تقديم رؤية الأمم المتحدة لما يتعلق بسلتي الانتخابات والدستور، وأبدت المعارضة ملاحظاتها عليه.

وأضافت نفس المصادر، أن النظام حتى الآن لم يدخل بأي نقاش جدي في المفاوضات، في مسعى منه لتضييع الوقت، دون إحراز تقدم في مناقشة الملفات المطروحة.

وكانت انطلقت الجولة الأولى من "جنيف 8" في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمرت 4 أيام، ثم توقفت لعدة أيام بعد مغادرة وفد النظام إلى دمشق، قبل أن تستأنف الأسبوع الماضي.

وقالت المعارضة السورية في جنيف8، أمس الأربعاء، إنها ناقشت مع المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا، وفريقه، سلة الانتخابات، وذلك في اجتماع أمس، في حين أبدت ملاحظاتها عن سلة الدستور، دون الكشف عنها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ