بعد وفاة مختارها ... "نقابة الفنانين" التابعة للنظام تعلن فتح الباب لـ "عودة المفصولين"
بعد وفاة مختارها ... "نقابة الفنانين" التابعة للنظام تعلن فتح الباب لـ "عودة المفصولين"
● أخبار سورية ٢٩ نوفمبر ٢٠٢١

بعد وفاة مختارها ... "نقابة الفنانين" التابعة للنظام تعلن فتح الباب لـ "عودة المفصولين"

نشرت الصفحة الرسمية لنقابة الفنانين التابعة لنظام الأسد، تعميماً رسمياً قالت إنه يسمح "للفنانين المفصولين والراغبين بإعادة قيدهم التقدم بطلب بهذا الخصوص إلى النقابة"، وفق نص البيان، بعد أن عارض نقيب الفنانين السابق "زهير رمضان" ذلك ومارس التشبيح على كثير من الفنانين حتى الموالين منهم.

وطالبت النقابة وفق البيان الصادر مؤخرا من "فروعها في المحافظات إعلام جميع الفنانين المشطوب قيدهم والراغبين بإعادته التقدم بطلبات للنقابة حتى نهاية الشهر القادم".

وحمل التعميم توقيع "هادي بقدونس"، نائب نقيب الفنانين السوريين ويعد أول إجراء تنظيمي تتخذه النقابة بعد وفاة النقيب الداعم للأسد "زهير رمضان"، معتمدا على قانون النقابة رقم 40 لعام 2019.

ووفق القانون المذكور يتيح للمفصولين إعادة التقدم بطلبات إعادة بعد سنتين على شطب قيودهم، ويشترط القانون أن يكون الفنان منتسبا للنقابة، قبل أن يزاول العمل في سوريا.

هذا ولم يعرف السبب والغاية المباشرة من التعميم حيث يعتقد مراقبون أنه قد يهدف إلى تصدير النظام رواية بأن "زهير رمضان"، كان يحمل مواقف شخصية فقط من المعارضين وأن النظام يسمح بدخولهم لما يسمى بحضن الوطن وكرر هذه المزاعم عدة مرات كان أخرها على لسان الممثل الداعم للأسد "دريد لحام".

وكانت نقابة الفنانين التابعة لنظام الأسد خلال فترة رئاسة "زهير رمضان"، أصدرت قرارات نصت على فصل عشرات المنتسبين للنقابة بينهم معارضين لنظام الأسد بدعوى عدم تسديد الرسوم المالية المترتبة عليهم.

يشار إلى أنّ النقابة التي كان يستحوذ على إدارتها "زهير رمضان" المعروف بمواقفه التشبيحية، قبل وفاته في 17 تشرين الثاني الجاري، بات ينظر إليها المتابع كما أنها فرع أمن تابع لمخابرات النظام، لما لها من دور في نشر التشبيح والتجييش والتحريض ضدَّ المدنيين الأمر الذي نتج عنه تصاعد المجازر الدموية بحق الشعب السوري منذ بداية الثورة السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ