بعد يومين من وقف النار ... نظام الأسد يعلن استئناف العمليات العسكرية شمال سوريا
بعد يومين من وقف النار ... نظام الأسد يعلن استئناف العمليات العسكرية شمال سوريا
● أخبار سورية ٥ أغسطس ٢٠١٩

بعد يومين من وقف النار ... نظام الأسد يعلن استئناف العمليات العسكرية شمال سوريا

أعلن نظام الأسد في بيان صادر عن القيادة العامة لميليشياته، استئناف العمليات العسكرية في الشمال السوري، متذرعة بأن فصائل الثوار لم تلتزم ببنود وقف إطلاق النار، رغم أن النظام لم يوقف قصفه المدفعي والصاروخي على ريفي حماة وإدلب.

وفي الثاني من آب الجاري كان أعلن عبر مصادر من النظام والمعارضة في أستانا خلال جولتها الثالثة عشر، عن وقف لإطلاق النار، أكدت فيها الفصائل التزامها به وجاهزيتها لرد أي اعتداء، في الوقت الذي خرج فيه إعلام النظام ليحدد شروط لوقف النار أبرزها انسحاب الفصائل لمسافة 20 كم.

وطيلة اليومين الماضيين، ورغم غياب الطيران الحربي عن الأجواء، إلا أن القصف المدفعي والصاروخي للنظام لم يتوقف، واستهدف مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا والزكاة وبداما وأطراف جسر الشغور، وخان شيخون والهبيط.

ولطالما أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة عن عقد اتفاقيات لوقف النار وهدن عدة في منطقة خفض التصعيد الرابعة شمال سوريا، وفي كل مرة كانت أذرع روسيا وقوات الأسد تعاود خرقها دون الالتزام بها وتسوق لذلك حجج عديدة.

وطيلة الثلاث أشهر الماضية، حاولت قوات الأسد وروسيا، التقدم على محاور جبهات ريفي حماة وإدلب، مستخدمة شتى أنواع الأسلحة، إلا أنها أمنيت بخسائر كبيرة لم تتوقعها وتكللت حملتها بالفشل الذريع في تحقيق أي تقدم.

واليوم، حذر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، من أن أي مأساة إنسانية تشهدها محافظة إدلب جراء هجمات النظام السوري وحلفائه، ستكون أشد وقعا من سابقاتها، لافتاً إلى أن "تركيا تقود الجهود الدولية الرامية لإنهاء الصراع السوري وقدمت مساهمات ملموسة في سبيل ذلك".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ