بلجيكا تؤكد وصول "الطفلة ياسمين" إلى بروكسل بعد تسليمها لوالدتها في سوريا
بلجيكا تؤكد وصول "الطفلة ياسمين" إلى بروكسل بعد تسليمها لوالدتها في سوريا
● أخبار سورية ٣٠ نوفمبر ٢٠١٨

بلجيكا تؤكد وصول "الطفلة ياسمين" إلى بروكسل بعد تسليمها لوالدتها في سوريا

قالت المتحدثة باسم مكتب التحقيق الفيدرالي في بلجيكا "ايني فان وينمرش"، إن الطفلة "ياسمين" ذات الأربع سنوات عادت برفقة والدتها إلى بروكسل قبل يومين، لافتة إلى أن الطفلة في صحة جيدة ولكن ستخضع للكشف الطبي وتحصل على مساعدة من متخصص في العلاج النفساني بعد الأمور التي رأتها ومرت بها عقب وصولها من سوريا.

من جانبه، قال القاضي في مكتب التحقيقات دينس جويمان، إنه لا تفكير في حرمان الأم من ابنتها بإدخال ياسمين إلى أحد مراكز الاحتجاز وإنما ستمارس الأم دورها في التربية واحتضان طفلتها وتحت إشراف منظمة متخصصة في هذا المجال لتقديم المساعدة المطلوبة».

وتعود الواقعة إلى 24 مايو (أيار) من العام الماضي عندما حضر مهدي والد ياسمين إلى منزل والدة ياسمين «مطلقته» لتمضية عطلة نهاية الأسبوع مع الطفلة، ولكنه سافر بها إلى سوريا برفقة فتاة تدعى فردوس وهي قاصر وعمرها 14 عاما وكانت الأخيرة حاملا من مهدي وأعلنت عائلتها عن اختفائها.

وفي أبريل (نيسان) الماضي لقي مهدي مصرعه في العمليات القتالية ضمن صفوف فصيل هيئة تحرير الشام بعد أن عمل مع هيئة تحرير الشام، وأوصى والد الطفلة أن يتم رعاية الطفلة من قبل شخص آخر فرنسي موجود في سوريا وكان هذا الشخص ينتمي لهيئة تحرير الشام وترك الهيئة منذ فترة وانضم لتنظيم حراس الدين والتي سببت توتراً بين الفصيلين بعد رفض الأخير تسليم الطفلة وطلب مبلغ مالي من والدتها لقاء تسليمها.

وحسب ما نقلت وسائل الإعلام عن السلطات القضائية في بروكسل، فقد نجحت المفاوضات في إطلاق سراح ياسمين، دون دفع أي مبالغ مالية والتحقت بوالدتها التي سافرت إلى منطقة بالقرب من الحدود التركية السورية، وبالفعل نجحت في العودة بها إلى بلجيكا قبل يومين».

وقالت منظمة فوكس شيلدرن التي كانت تتابع هذا الملف في إطار مهمتها في المساعدة في البحث عن الأطفال المفقودين قالت إن المحاولات تكللت بالنجاح وإن ما حدث يعتبر أخبارا سعيدة جدا للأم وللطفلة» وفق "الشرق الأوسط"

وفي تعليق على هذا الأمر قال وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرس، إن هناك اتصالات مع أسرة الطفلة في بلجيكا حول هذا الملف، مضيفا في تصريحات لوسائل الإعلام أنه طلب من سفارتي بلجيكا في كل من الأردن ولبنان، إجراء الاتصالات اللازمة وخاصة مع المنظمات الناشطة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية في محاولة لمعرفة مكان تواجد الطفلة».

وقال: «من المهم أن نحدد أولا مكان تواجدها في سوريا أو في العراق، وإذا ما كان هناك أطفال آخرون يحملون الجنسية البلجيكية، وبعدها سوف نقوم بالتنسيق مع وزارة الداخلية البلجيكية لتحديد الخطوات المقبلة، للتعامل مع هذا الأمر».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ