بنحو 31 ضعف ... النظام يرفع أجور ترسيم "السرافيس والشاحنات" بمناطق سيطرته
بنحو 31 ضعف ... النظام يرفع أجور ترسيم "السرافيس والشاحنات" بمناطق سيطرته
● أخبار سورية ٧ يناير ٢٠٢١

بنحو 31 ضعف ... النظام يرفع أجور ترسيم "السرافيس والشاحنات" بمناطق سيطرته

كشفت مصادر إعلامية موالية عن رفع نظام الأسد لأجور ترسيم السرافيس والشاحنات في مناطق سيطرته بنسبة وصلت إلى نحو 31 ضعفاً عن الرسوم المحددة العام الماضي.

ونقلت صحيفة تابعة للنظام عن مدير الهندسة المرورية "ياسر بستوني"، قوله إن أجور الترسيم السنوية للسرافيس ارتفعت من ألفين ليرة إلى 62 ألف ليرة، في زيادة تقارب 31 ضعف، وفق تقديره.

وبحسب "بستوني"، فإن قرارات رفع أجور الترسيم لم تقتصر على الحافلات حيث طالت الشاحنات فقد تم رفع أجور الترسيم السنوية بقيمة 10 أضعاف وتم تحديدها بمئتي ألف ليرة بعد أن كانت 20 ألفاً في العام 2020 الماضي.

في حين برر المسؤول في مواصلات النظام الازدحام للسائقين المنتظرين أمام أبواب الهندسة المرورية بدمشق لاستلام البطاقات الشهرية الخاصة بالسرافيس بما وصفها "الفوضى" التي حدثت بسبب المشاكل الفردية، وفق تعبيره.

وزعم أنّ البطاقة الشهرية هامة لمعرفة مسافة سير السرافيس بهدف كشف أساليب الغش والخداع واستغلال مادة المازوت وبيعها في السوق السوداء، فيما تتكرر مثل هذه التصريحات الصادرة عن مسؤولين في نظام الأسد لتبرير تفاقم أزمة المحروقات.

من جانبه قال "مالك الخير" المسؤول في شؤون النقل في محافظة اللاذقية إن معلومة زيادة الترسيم السنوي للشاحنات وللسرافيس صحيحة حيث زاد رسم الأخيرة بنحو 61 ضعف عن السنة الماضية، ويرى بأن التسعيرة "فيها القليل من الظلم وأن التعديل مرتفع"، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام موالية.

هذا وسبق أن نقل تلفزيون النظام تصريحات صادرة عن مدير نقل دمشق "ممدوح العلان"، كشف من خلالها عن حجم المبالغ المالية التي استحوذت عليها المديرية التابعة للنظام عبر الرسوم والضرائب المفروضة على السيارات حيث تجاوزت الـ 16 مليار ليرة سورية، وفق تقديراته.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ