بنود التسوية مع نظام الأسد جنوب سوريا.. ما هي؟
بنود التسوية مع نظام الأسد جنوب سوريا.. ما هي؟
● أخبار سورية ٣٠ يوليو ٢٠١٨

بنود التسوية مع نظام الأسد جنوب سوريا.. ما هي؟

قام أدهم أكراد أحد قادة الجيش الحر في محافظة درعا وأحد القادة الذين فضلو البقاء وعدم المغادرة إلى ادلب، بنشر بنود مسودة التسوية التي ستقدم لنظام الأسد تحت الضمانات الروسية.

وحددت البنود بشكل رئيسي للمنشقين ومن حمل السلاح والإعلاميين والناشطين والإغاثيين والموظفين والفلسطينيين والدفاع المدني وأيضا المدنيين، حيث دارت البنود بشكل كامل حول الخدمة الإلزامية وما يؤدي إليها.

وقال أكراد في مقدمة كلامه عن البنود أنها تسعى لطي صفحة الماضي بكل مآسيه وصولاً إلى مستقبل آمن لبناء سورية الجديدة التي تتسع لكل أبنائها.

وأشار أكراد أن البنود تمنع إقامة أي دعاوى الحق العام ودعاوى الحق الشخصي من قبل أي فرد كان ومن أي جهة قضائية أو إدارية أو عسكرية أو مدنية خلال فترة الأحداث”.

ونوه أكراد أن التسوية ستعفي جميع الفئات المذكورة من الضرائب والغرامات الماليّة والبلدية والجمركية والإدارية والنقابية ومن أية غرامات من أي نوع كان.

وننشر في شبكة شام كامل النقاط حسبما نشرها أدهم أكراد للاطلاع عليها لمن يرغب.

أولا: تُعتبر هذه التسوية حقاً مشروعاً لكلّ مُواطنٍ سوري وتشمل الفئات التالية:
1 – العسكريين المنشقين (المتطوعين وذوي الخدمة الإلزاميّة).
2- المدني المسلّح.
3- الناشطين المدنيين.
4- الموظفين الحكوميّين.
5- اللاجئين.
6- المغتربين.
7- أعضاء النقابات المهنية.
8- العاملين في المنظمات والهيئات الإنسانية الاغاثية والطبية.
9- العاملين في الدفاع المدني.
10- الموقوفين بسبب الاحداث التيّ مرّت بها سوريا خلال السنوات الثمانية الماضية.
11- أبناء المخيمات (الفلسطينيين).
12- الإعلاميين.
13- المتخلفين عن السوق إلى خدمة العلم.
14 – المتخلفين عن الالتحاق بدورة تدريبية(الاحتياط).
15- الطلاب المنقطعين عن الدراسة.
ثانيا : تُعتبرُ هذة التسوية حصانة لجميع الفئات المذكورة من إقامة دعاوى الحق العام ودعاوى الحق الشخصي من قبل أي فرد كان ومن أي جهة قضائية أو إدارية أو عسكرية أو مدنية خلال فترة الاحداث.
ثالثا: تمنحُ هذه التسوية جميع الفئات المذكورة حق المواطنة الكاملة وتخوّلهم الحصول على الوثائق الشخصية بما فيها وثائق السفر ويكون من مقتضاها تجديد هذه الوثائق واستخراج بدل الضائع أو التالف أو المفقود وكل ما يسهل حياة المواطن بشكل طبيعي وقانوني.
رابعا: تُعفي هذه التسوية جميع الفئات المذكورة من الضرائب والغرامات الماليّة والبلدية والجمركية والإدارية والنقابية ومن أية غرامات من أي نوع كان.
خامسا: تجري التسويات للفئات المذكورة أدناه وفق الآليات التالية.
ا- العسكري المنشق:

أ- المتطوع:
-يقدّم طلباً خطيّاً يوضح فيه رغبته بتسوية أوضاعه.
- تتم تسوية وضع مقدم الطلب خلال فترة أقصاها عشرة أيام.
- يحضر مقدم الطلب جلسة واحدة يتم فيها ترك الخيار له بين التسريح أو العودة الى العمل مع حفظ حقه بالترفيعات.
- تتم الاجراءات كاملة ومُقدم الطلب حرٌّ طليق.
- يُمنح طالب التسوية المنشق مهلة الستة أشهر المتفق على منحها للمدنيين في حال قرّر رجوعه الى المؤسسة العسكرية وتبدأ هذه المهلة من تاريخ قبول التسوية.
- تتم جميع هذه الاجراءات في مكان تقديم طلب التسوية بما فيها جلسة الحكم.
ب- الإلزامي:
- يتم تسريح الفئات التي أنهت ثلثي خدمة العلم.
- تُعطى باقي الفئات مهلة ستة أشهر اعتبارا من تاريخ قبول التسوية للالتحاق بخدمة العلم.

2- المدني المسلّح: يُعامل معاملة المدني الغير مسلح ويتم تسليم سلاحه إن وجد.
3- الناشطين: يُمنح الناشطون المدنيون تسوية أوضاعهم وتُلغى كافة المطالبات والبلاغات ودعاوى الحق العام والحق الشخصي والأحكام الصادرة بحقهم، وتمنع أو تُوقف أية ملاحقات أو تتبّعات جارية بحقهم.
4- الموظف الحكومي: يُمنح الموظف الحكومي تسوية وضع مع حق العودة إلى وظيفته مع احتفاظه بحق المطالبة برواتبه وتعويضاته بأثر رجعي وكذلك بحقوقه التقاعدّية.
5- اللاجئين: يُمنح اللاجئون تسوية وضع منع الملاحقة القضائية بسبب مغادرة القطر بصورة غير مشروعة مع احتفاظهم بحق العودة الطوعية.
6- المغتربين: يٌمنح المُغترب حق تسوية وضعة في السفارات السورية وحق العودة الطوعية دون ملاحقة.
7- أعضاء النقابات المهنية: يُمنح أعضاء النقابات حق تسوية أوضاعهم وحق الاحتفاظ بعضوية النقابة بأثر رجعي ومن تاريخ سابق، وتلغى كل قرارات الفصل والطرد خلال فترة الأحداث ويُعفون من الرسوم والغرامات المحكي عنها بالفقرة رابعاً.
8- العاملين في المنظمات والهيئات الإنسانية (الإغاثية والطبية): التأكيد على عدم ملاحقتهم والتأكيد على احتفاظهم بكافة حقوقهم المتعلقة بمهنهم وقبول جميع وثائق الخبرة التي حصلوا عليها خلال هذة المدة بعد إجراء سبر المعلومات.
9- العاملين في الدفاع المدني: يُمنح العاملون في الدفاع المدني حقّ التقدم للعمل في مؤسسات الدفاع المدني السوري والاستفادة من خبراتهم وكوادرهم.
10- المعتقلين بسبب الأحداث: لهم حق تسوية أوضاعهم وإطلاق سراحهم فوراً ومنحهم حق إعادة الاعتبار.
11- أبناء المخيمات (الفلسطينيين): يُمنح أبناء المخيمات من الأخوة الفلسطينيين حق تسوية أوضاعهم وتلغى كافة المطالبات والبلاغات بحقهم ويعاملوا معاملة السوريين.
12- الاعلاميّين: تسوية أوضاعهم جميعاً، وتلغى كافة المطالبات والبلاغات بحقهم.
13- المتخلفين عن السوق: يُمنح المتخلفون عن السوق إلى خدمة العلم تسوية وضع مع إعطائه مهلة ستة أشهر تبدأ اعتبارا من تاريخ الموافقة على التسوية للالتحاق بشعبة التجنيد التابع لها، مع حقه في تقديم أوراق التأجيل الاداري أو الدراسي أو أي سبب من أسباب التأجيل خلال هذه المهلة.
14- المتخلفين عن الالتحاق بدوره تدريبية (الاحتياط): يمنح حق تسوية وضعه وإعفائه من العقوبة المترتبة على عدم الالتحاق ومنحه مهلة الستة شهور في حال ما يزال مطلوبا للسوق.
15-الطلاب المنقطعين عن الدراسة: يُمنح الطلاب حق تسوية أوضاعهم مع حقهم بإعادة تسجيلهم واعتبار الفترة السابقة فترة انقطاع مبرر وقبول الشهادات الصادرة عن المؤسسات التعليمية التي كانت عاملة في مناطق النزاع بعد سبر معلوماتهم.

عا: تُعفي هذه التسوية جميع الفئات المذكورة من الضرائب والغرامات الماليّة والبلدية والجمركية والإدارية والنقابية ومن أية غرامات من أي نوع كان. خامسا: تجري التسويات للفئات المذكورة أدناه وفق الآليات التالية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ