بهدف إجبارهم على "العودة الطوعية"...السلطات اللبنانية تقرر هدم 14 مخيماً
بهدف إجبارهم على "العودة الطوعية"...السلطات اللبنانية تقرر هدم 14 مخيماً
● أخبار سورية ٢٤ مايو ٢٠١٩

بهدف إجبارهم على "العودة الطوعية"...السلطات اللبنانية تقرر هدم 14 مخيماً

إتخذت أمس الخميس وزارة الداخلية اللبنانية قراراً بهدم منازل مخيمات ( الباطون ) في بلدة عرسال اللبنانية وعددها 14 مخيم للاجئين السوريين، ما يضعهم في دائرة الخطر والابتزاز السياسي.

وقال ناشطون أن هذه الخطوة تهدد حياة آلاف اللاجئين السوريين في تلك المخيمات دون معرفة مصيرهم وإلى أين سوف يتجهون في ظل منع كافة الدول من استقبالهم، مطالبين بوضع حلول منطقية لقضيتهم.

ويطالب اللاجئين السوريين في لبنان الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالتدخل لحل قضيتهم ووقف عملية الهدم، وأن لا يزيد عليهم حياة التشريد أكثر مما هي عليه الآن.

ووجه اللاجئون مطالبهم للدول المعنية والصديقة للشعب السوري بالسماح لهم بالذهاب إلى الشمال السوري المحرر أو نقلهم إلى مخيمات تحت رعاية وحماية الأمم المتحدة.

وأبدى اللاجئون السوريون أمس، استعدادهم لتنفيذ قرار السلطات اللبنانية القاضي بهدم المخيمات بشرط تأمين البديل عنها، فيما أبدت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تجاوباً، وتعهدت بالعمل على إيجاد حل وفق إمكاناتها.

وجددت السلطات اللبنانية، أمس إبلاغ النازحين السوريين بتطبيق قرار الهدم قبل 10 يونيو\حزيران المقبل، وتم إبلاغ المعنيون أن قرار السلطات اللبنانية جدّي، وسينفذه الجيش اللبناني.

وبلغ عدد الأبنية الاسمنتية المخالفة والتي من المقرر هدمها إلى حدود 1400 بناء، وباتت تعرف بما يسمى مخيمات الباطون، وأبرزها في مخيمي البراء وحياة شمال غربي عرسال.

ويوجد في عرسال أكثر من 126 مخيما بينها 14 سيتم إزالتهم بالكامل بسبب أن جميع المنازل تم بنائها بالمواد الاسمنتية، وهناك بعض المنازل في المخيمات سيتم إزالتها أيضا بسبب مخالفتها للقوانين اللبنانية، التي بدأ تطبيقها بعد دعوات إجبار اللاجئين على العودة الطوعية إلى بلادهم.

رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري وجّه رسالة إلى النازحين السوريين طالبهم فيها بالتخفيف من الجدران وتركها بحدود المتر، وإزالة الأسقف، وبذلك يكونون قد قاموا بعمل جيد لتلافي دخول الجيش إلى خيمهم، وطالبهم بإزالة المخالفات بأنفسهم لتلافي تخريب الأثاث قبل دخول الجيش وانتهاء المهلة كي لا يتم التنفيذ بالآلات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ