بوتين: وقف إطلاق النار ما زال صامدا ... أردوغان "درع الفرات" أكبر ضربة لتنظيم الدولة
بوتين: وقف إطلاق النار ما زال صامدا ... أردوغان "درع الفرات" أكبر ضربة لتنظيم الدولة
● أخبار سورية ١٠ مارس ٢٠١٧

بوتين: وقف إطلاق النار ما زال صامدا ... أردوغان "درع الفرات" أكبر ضربة لتنظيم الدولة

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وكذلك التعاون العسكري لمحاربة تنظيم الدولة، وسط تفاؤل روسي حذر بشأن الحل في سوريا.

وأبدى الرئيس الروسي الرغبة في التعاون مع تركيا بعدة مجالات، على رأسها الطاقة، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين انخفض إلى 32% عقب التوتر الناجم عن أزمة الطائرة الروسية التي أسقطتها طائرات تركية عام 2015.

وبخصوص الشأن السوري، أبدى الرئيس الروسي تفاؤلا حذرا بشأن إمكانية التوصل إلى حل للأوضاع فيها، مشيرا إلى أن ثمة العديد من العوامل والتناقضات التي تلف هذه المسألة، لكنه أشار إلى أن وقف إطلاق النار ما زال صامدا بشكل عام، متجاهلا عشرات الخروقات التي قام وتقوم بها طائراته بالاشتراك مع نظام الأسد.

وقال بوتين إن بلاده تسعى مع تركيا إلى إطالة فترة الهدنة، والبحث عن حلول جذرية للأزمة السورية، وفق تعبيره.

وأضاف أنه قد تتم دعوة لاعبين آخرين للمساعدة على حل الأزمة السورية، مثل الولايات المتحدة للسير في تحقيق التسوية، مثمنا مستوى التعاون الاستخباراتي معها ومع تركيا في هذا الصدد.

أما نظيره التركي فأكد أن تركيا تتعاون بالكامل مع روسيا في المجال العسكري في سوريا لمكافحة تنظيم الدولة وطرده من الأراضي السورية بهدف عودة المهجرين إلى أوطانهم، مشددا على إصرار بلاده على تحرير منبج والرقة من التنظيم.

واعتبر أن عملية درع الفرات التي أطلقتها تركيا لدعم الجيش السوري الحر في شمال سوريا حققت تقدما كبيرا، وقال إنها كانت أكبر ضربة لتنظيم الدولة، وأضاف "نريد العمل مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العملية التي تستهدف منبج".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ