"بي واي دي" يخضع لمطالب العشائر في الشدادي ويتعهد بسحب المظاهر العسكرية
"بي واي دي" يخضع لمطالب العشائر في الشدادي ويتعهد بسحب المظاهر العسكرية
● أخبار سورية ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨

"بي واي دي" يخضع لمطالب العشائر في الشدادي ويتعهد بسحب المظاهر العسكرية

قال "مضر حماد الأسعد" المتحدث الرسمي باسم «مجلس القبائل والعشائر السورية»، الأربعاء، إن قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وافقت على سحب قواتها من المناطق المأهولة في ريف الحسكة عقب تظاهرات خرجت ضد قواته وقوات التحالف الدولي خلال اليومين الماضيين.

وقال الأسعد في تصريح لموقع (باسنيوز) إن :« قيادة PYD وافقت على سحب مكاتبها العسكرية من المناطق المأهولة ووقف الإجراءات الأمنية والعسكرية القمعية تجاه السكان في ريف الحسكة » وفق تعبيره ، معتبرا أن « هذا الأمر هو انتصار حقيقي للأهالي الذين خرجوا بمظاهرات قوية ضد القوات الأمريكية المساند القوي لقوات PYD واستجابة الطرفين هو انتصار للشعب السوري عامة" وفق قوله .

وكانت مدينة الشدادي في ريف الحسكة قد شهدت أول أمس، مظاهرة احتجاجية عقب إصابة 3 مدنيين من عائلة واحدة في قرية جنوب المدينة، نتيجة سقوط قذيفة هاون مصدرها معسكر لقوات سوريا الديمقراطية ، وفق مصادر من المنطقة.

وقالت المصادر ذاتها إن الهدوء عاد إلى الشدادي عقب لقاء وجهاء المنطقة مع قيادة قوات سوريا الديمقراطية الذين طالبوا بنقل المعسكرات والمقرات العسكرية من قراهم و إخلاء سبيل المحتجزين ووقف عمليات التجنيد الإجباري في المنطقة.

وأضاف الأسعد: " بسبب الإجراءات الأمنية والعسكرية القمعية التي تقوم بها قوات PYD في منطقة الشدادي (أغلب سكان المنطقة والقرى الشرقية من عشائر قبيلة الجبور) اندلعت مظاهرات عديدة ضد هذه القوات في مدينة الشدادي أو القرى التابعة لها " ، مبيناً " من هذه الأسباب تغيير المنهاج وطرد عدد كبير من الكوادر التعليمية وكذلك التجنيد الإجباري والقسري والاعتقالات وخطف الأطفال والتعدي على الحقوق العامة والخاصة وسرقة النفط والغاز والطاقة مع زيادة أعداد القتلى والجرحى من أبناء الشدادي وقبيلة الجبور خاصة في قرى الحنة والحريري والحدادية والرشيدية وعدلة» وفق قوله.

ولفت إلى أن ذلك جعل حالات الاحتجاج تزداد في المنطقة ضد الإدارة الذاتية وقوات PYD " ، لافتا إلى أن « انتفاضة عشائر الجبور في المنطقة كانت تهدف إلى تقويض سلطة PYD ووقف التجنيد الإجباري والقسري والاعتقالات وخطف الأطفال والتعدي على الحقوق ووقف العمليات العسكرية في المنطقة والخروج من المناطق السكنية والمأهولة».

ومضى مضر حماد الأسعد ، بالقول : « نحن في مجلس القبائل والعشائر السورية كان لنا تواصل مع أهلنا في الحسكة من أجل التنسيق والعمل على وقف الانتهاكات التي تقوم بها PYD في المنطقة خاصة بعد أن كشفت قيادات PYD عن أنيابها تجاه الأهالي الأبرياء" .

وأعرب الأسعد عن أمله في أن " يبقى هذا الاتفاق ساري المفعول وأن تقوم القوات الأمريكية مع PYD بتنفيذه وتطبيقه بشكل كامل من أجل عدم الاصطدام مع الأهالي، لأن الاصطدام خلف عدداً كبير من الجرحى من الأبرياء وتوقفت الحياة الاقتصادية والتعليمية في المنطقة بشكل كامل».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ