بين خيارين.. الأردن يقرر ترحيل سورية وولديها وسط مناشدات لمنع ذلك
بين خيارين.. الأردن يقرر ترحيل سورية وولديها وسط مناشدات لمنع ذلك
● أخبار سورية ٢ أبريل ٢٠٢١

بين خيارين.. الأردن يقرر ترحيل سورية وولديها وسط مناشدات لمنع ذلك

أبلغت السلطات الأردنية السيد حسناء الحريري وولديها ابراهيم ومصطفى بضرورة مغادرة الأردن خلال مدة أقصاها 14 يوما، أو سيتم ترحيلهم إلى سوريا، دون ذكر الاسباب لهذا القرار.

ونشرت تسجيلات صوتية للسيدة حسناء على مواقع التواصل الاجتماعي أكدت فيه أنها تلقت قرارا غير قابل للطعن بضرورة خروجها من المملكة أو سيتم ترحيلها عبر حدود نصيب وتسليمها للنظام السوري.

وناشدت السيدة حسناء في التسجيلات جميع الأحرار لمساعدتها في منع هذا الأمر من الحدوث، او مساعداتها في الخرج الأمن إلى أي بلاد أخرى قبل انتهاء مدة ال14 يومًا الممنوحة لها.

وأكد نشطاء أن السلطات الأردنية قد أبلغت أيضا القيادي السابق في الجيش الحر "رأفت سليمان الصلخدي" بضرورة مغادرة الأردن وأعطته نفس المهلة وإلا سيتم ترحيله إلى سوريا.

وحسناء الحريري معتقلة سابقة في سجون النظام السوري في عام 2012 وتم الإفراج عنها بعد سنة ونصف، ما اضطرها في عام 2014 إلى اللجوء إلى الأردن.

ظهرت السيدة حسناء على عدد من القنوات العربية والعالمية تحكي قصتها في الإعتقال، وتذكر قصص من الثورة السورية وكيف ساعدت في نقل الأدوية والغذاء إلى القرى والبلدات المحاصرة.

واستشهد لها 3 أولادها في الثورة السورية خلال القصف والمعارك، كما استشهد زوجها تحت التعذيب في سجون النظام أيضا، بالإضافة لإستشهاد 4 من أخوة زوجها، وأيضا 4 من أزواج بناتها، لتلقب "بخنساء حوران".

وتعتبر هذه المرة هي المرة الأولى منذ سقوط محافظة درعا بيد النظام السوري التي تقوم بها السلطات الأردنية بهذا الخطوة، حيث كانت تقوم بترحيل السوريين المخالفين إلى مناطق المعارضة من قبل.

ويعيش السوري كما الأردني في البلاد في ظل معيشة صعبة وبطالة مرتفعة، و وضع إقتصادي متردي، ولكن غالبية السوريون يفضلون البقاء في الأردن على مغادرتها إلى مناطق النظام السوري.

وانتشر هاشتاق على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل واسع تحت شعار "#لا_لترحيل_حسنة_الحريري"، يطالب فيه المغردون بضرورة وقف عملية الترحيل، أو إيجاد وسيلة أخرى لإنقاذهم، وسط مناشدات واسعة للسلطات الأردنية لوقف هذه العملية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ