تأجيل نقل السوريين من جرود عرسال إلى الداخل السوري مجددا
تأجيل نقل السوريين من جرود عرسال إلى الداخل السوري مجددا
● أخبار سورية ١ أغسطس ٢٠١٧

تأجيل نقل السوريين من جرود عرسال إلى الداخل السوري مجددا

م إرجاء نقل المقاتلين واللاجئين السوريين، اليوم الثلاثاء، من منطقة جرود عرسال إلى الداخل السوري، لليوم التالي على التوالي، وسط مماطلة حزب الله تنفيذ بنود الاتفاق بينه وبين هيئة تحرير الشام.

ودخلت 75 حافلة سورية إلى جرود عرسال، منذ يوم أمس، لنقل عناصر هيئة تحرير الشام وفصائل الثوار وعائلاتهم، في وقت استكمل نظام الأسد إجراءاته لاستقبال الحافلات فور عودتها من لبنان ونقلها إلى إدلب، لتطبيق بنود اتفاق عرسال بين الهيئة وحزب الله اللبناني.

وقالت قناة "الميادين"، التابعة لحزب الله إن عناصر هيئة تحرير الشام، يطالبون بالإفراج عن سجين خامس تحتجزه بيروت واتهم بقتل جنود لبنانيين، الأمر الذي رفضه الجيش اللبناني وحزب الله.

وكان قائد الأمن العام اللبناني، اللواء "عباس إبراهيم"، قد صرح في وقت سابق اليوم الثلاثاء،  بأن المفاوضات بين حزب الله وهيئة تحرير الشام مستمرة ومعقدة..

وأكد القيادي في هيئة تحرير الشام، "عبد المهيمن الدمشقي"، قد اكد اليوم، بحسب ما نقلت وكالة إباء المقربة من الهيئة، أن سبب تأخير نقل عناصر الهيئة وعائلاتهم هو "وجود مماطلة وتلاعب في تنفيذ البنود المتفق عليها من ميليشيا حزب الله وتسييره للحكومة اللبنانية كما يريد، ويحاول الحزب الاستعجال في إدخال الحافلات ومحاولة تطبيق بنودٍ لم يتم الاتفاق عليها بين الطرفين".

وأعلن وحدة الإعلام الحربي لحزب الله اللبناني، يوم الأحد، إنه من المتوقع نقل قرابة تسعة آلاف شخص بين مقاتلين ومدنيين، سينقل 6 آلاف منهم إلى إدلب في الشمال السوري، و3 آلاف إلى القلمون الشرقي والرحيبة.

وكانت قد دارت معارك بين حزب الله وفصائل من الجيش الحر إلى جانب هييئة تحرير الشام، خلال الأيام الماضية، في جرود عرسال، وتم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار يتضمن الإفراج عن أسرى حزب الله لدى جبهة النصرة في سوريا، توصل بعدها كل من الهيئة وحزب الله إلى اتفاق نقل اللاجئين ومقاتلين سوريين من جرود عرسال إلى مناطق سورية، مقابل تبادل أسرى بين الطرفين.

وقبل قليل وفي في جرود "وادي حميد" قرب بلدة عرسال اللبنانية عملية استلام هيئة هيئة تحرير الشام لـ 3 موقوفين من سجن "رومية " اللبناني، مقابل إطلاقها لـ 3 أسرى من ميليشيا "حزب الله" كانت قد أسرتهم في معارك القلمون الغربي الأخيرة، وستستلم تحرير الشام أسيرتين من سجون "الحكومة اللبنانية" غداً الأربعاء، بحسب المسؤول الإعلامي للهيئة في القلمون الغربي السوري.
وتجري العملية الآن بوجود مدير الامن العام اللبناني عباس إبراهيم في عرسال

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ