تأييد ثلاثي لإنشاء مناطق آمنة في سوريا وسط انسحاب المعارضة
تأييد ثلاثي لإنشاء مناطق آمنة في سوريا وسط انسحاب المعارضة
● أخبار سورية ٤ مايو ٢٠١٧

تأييد ثلاثي لإنشاء مناطق آمنة في سوريا وسط انسحاب المعارضة

وقعت الدول الراعية لمحادثات الاسيتانة، في العاصمة الكازخستانية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم بشأن إقامة مناطق آمنة في سوريا، في حين انسحب وفد المعارضة السورية، التي من المقرر عقدها في منتصف يوليو /تموز المقبل، بحسب ما قال وزير خارجية كازاخستان، "خيرت عبد الرحمنوف".

وذكرت مصادر مشاركة في الاجتماعات، أن أعضاء وفد المعارضة السورية، انسحبوا من جولة المباحثات التي ترعاها الدول الثلاث (روسيا تركيا إيران)، بحسب وكالة رويترز.

وأكد كبير المفاوضين الروس في الاسيتانة، "ألكسندر لافرينتييف"، إن موسكو مستعدة للتعاون عن كثب مع الولايات المتحدة والسعودية بشأن سوريا، مضيفًا "للآسف الأمريكيون لا يزالون يتجاهلون محاولاتنا لتوثيق التعاون العسكري لكننا نواصل المحاولة، وموسكو مستعدة لإرسال مراقبين إلى المناطق الآمنة في سوريا".

ووصف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، هذه الخطة ب"الإيجابية"، وأنها مهمة واعدة في الاتجاه الصحيح في عملية وقف تصعيد الصراع، بينما وصفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنها "فرصة ذهبية" يجب استغلالها ﻹيقاف الحرب في سوريا..

وأكدت الخارجية التركية، إن اتفاقًا إقامة مناطق آمنة داخل سوريا سيشمل كل من، "إدلب وكذلك أجزاء من حلب واللاذقية وحمص"، مشددة على أن الاتفاق سيحظر استخدام جميع الأسلحة في تلك المناطق وسيسمح بإدخال المساعدات الإنسانية إليها.

وكان الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"،  قال عقب اجتماعه عقب محادثات مع نظيره التركي، إن فكرة إقامة مناطق آمنة لحماية المدنيين في سوريا من القتال تتمتع بدعم واسع، لكن هناك حاجة لمزيد من المناقشات بشأن تفاصيل عملها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ