تبادل وجهات النظر حول "أستانة7" بين وزيري خارجية روسيا وتركيا
تبادل وجهات النظر حول "أستانة7" بين وزيري خارجية روسيا وتركيا
● أخبار سورية ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧

تبادل وجهات النظر حول "أستانة7" بين وزيري خارجية روسيا وتركيا

أجرى وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"،  مع نظيره التركي، "مولود جاويش أوغلو"، اليوم الاثنين مكالمة هاتفية حول الملف السوري، وأكد الطرفان على ضرورة دفع المحادثات السورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان نشر على موقعها الرسمي، إن  وزير الخارجية سيرغي لافروف ناقش بالهاتف اليوم مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو التسوية السورية، وأكد الجانبان، مجددا، عزمهما على مواصلة الجهود لدفع المفاوضات بين نظام الأسد والمعارضة السورية قدما بما في ذلك على الساحات المتعددة الأطراف.

وتبادل الوزيران وجهات النظر حول التسوية السورية في سياق الجولة السابعة، من اجتماع الأستانة، المقرر عقده يومي  30-31 أكتوبر الجاري.

وأعلنت الدول الضامنة للأستانة (تركيا وروسيا وايران)، اليوم الاثنين، تقييمها الإيجابي لعمل مناطق خفض العنف في سوريا، واعتبرت أن "هذه المناطق أظهرت فاعليتها المميزة خلال الفترة الماضية، ويعمها السلام والنظام العام، وكل شيء فيها على ما يرام".

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت في وقت سابق أن جميع الوفود المعنية بالمشاركة في اجتماع "آستانة 7" وصلت إلى آستانة، وتضم الوفود الدول الضامنة، إضافة إلى ممثلين عن الولايات المتحدة والأمم المتحدة والأردن ومجموعات المعارضة السورية ووفد نظام الأسد.

وتوصلت روسيا وإيران وتركيا في مايو/أيار، إلى اتفاق لإقامة أربع مناطق خفض عنف في سوريا، في محافظتي إدلب وحمص ومنطقة الغوطة الشرقية وفي الجنوب السوري، وأعلنت الدول الثلاث، منتصف سبتمبر، الاتفاق على نشر مراقبين منها في منطقة خفض العنف الرابعة التي تضم إدلب وأجزاء من محافظات حماة واللاذقية وحلب المحاذية لها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ