تحالف المنظمات السورية غير الحكومية يدين استهداف العاملين الانسانيين ويحذر من قطع الدعم
تحالف المنظمات السورية غير الحكومية يدين استهداف العاملين الانسانيين ويحذر من قطع الدعم
● أخبار سورية ٣ ديسمبر ٢٠١٨

تحالف المنظمات السورية غير الحكومية يدين استهداف العاملين الانسانيين ويحذر من قطع الدعم

أكد بيان صادر عن "تحالف المنظمات السورية غير الحكومية" اليوم الإثنين، أن استهداف العمال الإنسانيين في الشمال السوري تحديا كبيرا قائماً في وجه العمل الإنساني ويزداد سوءاً يوماً تلو الآخر نتيجة حالة الفوضى الأمنية، وذلك على الرغم من المساعي الحثيثة التي يقوم بها المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية والسورية والتذكير بالقانون الدولي الذي يدعو لتحييد العمل الإنساني بكافة مؤسساته وكوادره عن أي تجاذبات سياسية.

وأوضح تحالف المنظمات في بيان مشترك أن العامين الماضيين شهدا حالات مروعة لاختطاف وإيقاف تعسفي للعاملين بالقطاع الإنساني وتعذيبهم بأبشع الطرق، عدا عما يتعرضون له من خطورة قصف طيران من قبل النظام والطيران الروسي، وعلى الرغم من ذلك يستمر هؤلاء في الوقوف إلى جانب أهلهم مستمرون بعملهم مؤمنون بقوله تعالى "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".

وأضافت "لقد تم مؤخراً اعتقال عدد من هذه الكوادر الإنسانية للعديد من المنظمات التي تقدم استجابة لأهلنا في الداخل السوري من ضمنها جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية والعديد من المنظمات الإنسانية الأخرى، حيث تم اعتقال عدد من كوادرهم في الآونة الأخيرة، لافتة إلى أن البعض منهم أفرج عنه والبعض لا يزال قيد الاعتقال.

وأدانت المنظمات الإيقاف التعسفي للكوادر الإنسانية، كما طالبت بالإفراج الفوري عنهم، مشيرة إلى أن القانون الدولي الإنساني يكفل حماية العاملين الانسانيين ويحض على سلامتهم، محملة المنظمات السلطات المحلية العسكرية والمدنية المسؤولية الكاملة تجاههم.

وأكدت المنظمات أن التصرفات غير المسؤولة تنعكس سلباً على سير العمل الإنساني في منطقة شمال غرب سوريا التي تشهد ظروفاً قاسية بالفعل، نتيجة تجمع أكثر من 4 ملايين مدني فيها هم بأشد الحاجة للتدخل الإنساني وتأمين المقومات الأساسية للحياة من ماء وغذاء وتعليم وصحة.

ولفتت إلى أنه سيكون التأثير أشد، بعد أن توقف العديد من الداعمين عن تمويل مشاريع إغاثية في المحافظة نتيجة لمخاوفهم الأمنية بعد تسجيل عشرات الحالات من الاعتداءات على العمل الإنساني والتدخل في مجرياته من قبل بعض السلطات المحلية المدنية والعسكرية .

وبينت أن تحالف المنظمات السورية لديه مخاوف جادة بشأن الأسوأ إذا استمر هذا الاستهداف الممنهج للعاملين في المجال الإنساني، مطالبة الجهات المسؤولة عن هذه الاعتداءات، بالتوقف عن استهداف العمال الإنسانيين وإطلاق سراح المعتقلين منهم فوراً.

وطالبت أيضاَ السلطات المحلية بالقيام بضبط الوضع الأمني في الداخل السوري وإيقاف أي تدخل من قبل أي جهة كانت بسير العمل الإنساني وأو حرية القائمين عليه.

وخصت الأمم المتحدة بمطالبتها بأن تلعب دوراً أكثر فاعليةً مدعوماً من كافة الأطراف المعنية السورية والدولية حتى يتم التوصل إلى حل سلمي للنزاع وحماية العمل الإنساني كمنشآت عمال انسانيين من تدخل كافة الأطراف.

وأشارت المنظمات إلى أن جميع أعمالها هي أعمال إنسانية تتم وفق سياسات وإجراءات معتمدة وتلتزم بمعايير العمل الإنساني، ويعملون على تلبية احتياجات المجتمع المحلي وفق المعايير الإنسانية وهم مستمرون بالعمل وفق هذه المبادئ واضعين بعين الاعتبار أولوية وسلامة جميع الكوادر الإنسانية في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ