تحركات عسكرية في درعا تنبئ بمصير مجهول في الجنوب
تحركات عسكرية في درعا تنبئ بمصير مجهول في الجنوب
● أخبار سورية ٢٢ مايو ٢٠١٨

تحركات عسكرية في درعا تنبئ بمصير مجهول في الجنوب

أفادت مصادر محلية من مناطق سيطرة النظام في مدينة درعا مساء يوم أمس الأثنين عن تحرك عربات عسكرية من عدة مناطق متوجه نحو الشمال على الاتستراد الدولي "دمشق-درعا" دون معرفة الوجه الدقيقة لهذه العربات.

وبحسب المصادر فإن العربات انطلقت من منطقة سجنة والمنطقة الصناعية في مدينة درعا، وسط أنباء غير مؤكدة عن خروج قسم من الميليشيات الشيعية الموالية لإيران من جنوب سوريا باتجاه وسط وشمال البلاد.

وتزامنت هذه التحركات مع تحركات مماثلة لاليات عسكرية ثقيلة محملة على الشاحنات وعدة سيارات تقل عناصر من محيط بلدة محجة ومناطق مثلث الموت باتجاه العاصمة دمشق، فيما لا تزال تلك التحركات مجهولة السبب، ولم يتم التأكد منها على أنها ميليشيات إيرانية أو قوات تتبع لجيش الأسد.

وتعتبر مناطق أزرع ومثلث الموت في ريف درعا أهم المواقع الرئيسة التي تتركز فيها الميليشيات الإيرانية بشكل كبير، حيث لم يتم التأكد من استبدال تلك القوات المنسحبة من تلك المناطق بقوات أخرى، أو انسحابها بشكل تام، مما يرجح فرضية إعادة الانتشار بعد تركيز الهجمات من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على الميليشيات الشيعية في ريف درعا والقنيطرة خلال الأسبوعين الماضيين، وخاصة منطقة مثلث الموت.

وتتزامن هذه التحركات مع توقف العمليات العسكرية لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها في محيط العاصمة دمشق، وإنهاء تواجد تنظيم الدولة في مخيم اليرموك وحي الحجر الأسود، حيث أصبح كامل محيط العاصمة دمشق تحت سيطرة قوات الأسد.

وربما تأتي التحركات العسكرية في إطار ارسالها للسيطرة على البادية السورية من تنظيم الدولة وإنهاء هذا الجيب الذي يهدد خطوط الدعم الإيرانية من العراق إلى سوريا.

وتبقى التكهنات سيدة الموقف مع تخوف واضح لدى الجميع من إحتمالية أن تكون النقطة القادمة للمعارك هي جنوب سوريا في درعا والقنيطرة.

يذكر أن جنوب سوريا يشهد هدوء نسبي إلى حد كبير منذ تطبيق اتفاق خفض التصعيد في التاسع من شهر تموز 2017، حيث إعادة الدول الضامنة في استانة 9 تأكيدها على استمرار اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ