تحرير الشام تحشد حول سرمين بإدلب لشن عملية أمنية كبيرة والأهالي يتخوفون
تحرير الشام تحشد حول سرمين بإدلب لشن عملية أمنية كبيرة والأهالي يتخوفون
● أخبار سورية ٢٨ يونيو ٢٠١٨

تحرير الشام تحشد حول سرمين بإدلب لشن عملية أمنية كبيرة والأهالي يتخوفون

بدأت هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى اليوم، بعملية أمنية شرقي مدينة إدلب تشمل مدينة سرمين وبلدات عدة محاذية لها منها النيرب، لملاحقة ما أسمته خلايا أمنية لتنظيم الدولة ومتورطين في عمليات التفجير، ليست المرة الأولى التي تقوم بها الهيئة بمثل هذه العملية في المنطقة.

وقالت مصادر ميدانية إن عناصر هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى تشاركها بشكل غير معلن، قامت بقطع جميع الطرقات التي تؤدي لمدينة سرمين وشمال إدلب، وقامت بمنع الدخول والخروج للمنطقة منذ ساعات الصباح الباكر، تحضيراً لعملية أمنية في المنطقة، وسط تخوف كبير لدى المدنيين في مدينة سرمين من أي حراك مسلح ضدهم.

وسبق أن واجهت مدينة سرمين حملات أمنية منظمة من قبل هيئة تحرير الشام والتي قامت باعتقال العشرات من أبناء المدينة بتهم الانتماء لتنظيم الدولة والتورط بعمليات التفجير، إلا أن الهيئة سرعان ما أفرجت عنهم، في وقت شهدت المدينة أيضاَ ممارسات كبيرة لعناصر الهيئة ضد المدنيين خلفت قتلى وجرحى بعد اشتباكات ضمن المدينة.

وعوقبت مدينة سرمين لمرات عدة من قبل الفصائل وشنت حملات أمنية كبيرة ضدها كونها مركز تشكيل لواء داوود الذي بايع تنظيم الدولة وانسحب باتجاه دير الزور منذ سنوات، فيما كانت تتركز فيها عناصر جند الأقصى التي أعلنت استقلالها عن التبعية لأي فصيل وبقيت كذلك حتى الاندماج ضمن فصيل أنصار التوحيد الذي تكتل مع تنظيم حراس الدين المبايع للقاعدة في تشكيل "حلف نصرة الإسلام".

وتشهد عموم المناطق المحررة بريف إدلب لاسيما الشمالية والغربية، عملية أمنية طالت جميع الفصائل، في وقت شهدت تحشدات عسكرية كبيرة لهيئة تحرير الشام، وعمليات أمنية كبيرة في المنطقة، هدفها ملاحقة فلول خلايا تنظيم الدولة والخلايا الأمنية المتورطة بالتفجيرات الأخيرة بحسب مصادر مقربة من الهيئة.

مصدر مقرب من الهيئة قال لشبكة "شام" في وقت سابق إن الإجراءات التي تتخذها الهيئة تستهدف إضافة لخلايا تنظيم الدولة وخلايا التفجيرات، بعض المجموعات المعارضة لتوجهات الهيئة الأخيرة في التخلص من التصنيف وفق التفاهمات الدولية وميول الهيئة للاعتدال الأمر الذي يتطلب الخلاص من قيادات ومجموعات رافضة لهذا التوجه.

كما تستهدف العملية بحسب المصدر تيارات متشددة في تنظيم القاعدة، وقد تتطور لصدام مباشر مع "تنظيم حراس الدين" الذي يضم في صفوفه فلول جماعة جند الأقصى والمتشددين في تيار القاعدة الذين خرجوا عن الهيئة والمنشقين مؤخراً عن الهيئة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ