"تحرير الشام" تعتقل عدداً من أئمة المساجد في حارم بريف إدلب
"تحرير الشام" تعتقل عدداً من أئمة المساجد في حارم بريف إدلب
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠٢٠

"تحرير الشام" تعتقل عدداً من أئمة المساجد في حارم بريف إدلب

كشفت مصادر محلية بريف إدلب، عن اعتقال "هيئة تحرير الشام"، اعتقلت مؤخراً أربعة أئمة في مساجد مدينة "حارم"، بريف إدلب الغربي، وسط تكتم على الأسباب وراء هذه الحملة ضدَّ الأئمة الأربعة من قبل تحرير الشام كما جرت العادة في تغييب النشطاء والمناهضين لها.

وتشير المصادر إلى أنّ الجهاز الأمني في "هيئة تحرير الشام"، اعتقل أربعة أئمة عرف منهم الشيخ "مصطفى خناس" أبو صبري إمام جامع عمر ابن الخطاب، والشيخ أبو وضاح إمام جامع الطارمة والشيخ أبو خالد إمام وخطيب جامع الثورة بمدينة حارم، في ظل غياب معلومات عن مصيرهم حتى اللحظة.

وترجح مصادر "شام"، بأن الأسباب الرئيسية وراء إخفاء واعتقال الأئمة مخالفتهم لمنهجها وممارساتها وأبرز النقاط الخلافية مؤخراً قضيتي المعابر مع النظام والاعتصام في منطقة النيرب الذي استغلته هيئة تحرير الشام ووزعت مطالبها على حث الأهالي على المشاركة فيه عبر المساجد التي يجري تعيين المشايخ فيها وفقاً للولاء المطلق لها.

وتفرض تحرير الشام منع تام على غالبية خطباء المساجد في مدينة حارم من الخطابة وتحظر عليهم كامل النشاطات الاجتماعية التي قد يكون لها تأثير ومخاطبة للأهالي عبر المساجد، ما دفع معظم الخطباء للنزوح عن مناطقهم بسبب التضييق عليهم من قبل تحرير الشام.

فيما تعتمد "تحرير الشام" أسلوب التغييب القسري لكل من يخالف توجهاتها الفكرية والسياسية، ما دفع عدد من النشطاء المحليين لمهاجمة ممارسات الهيئة التي لم تراع صعوبة الموقف الناتج عن الحملة العسكرية ضد المنطقة حيث استمرت في نهجها المعتاد بالتضييق على الفعاليات المحلية بكافة أشكالها.

هذا وسبق أنّ اعتقلت هيئة تحرير الشام عشرات النشطاء والقيادات العسكرية من الجيش السوري الحر بينهم ضباط منشقين وشخصيات قيادية من الحراك الثوري، لايزال الكثير منهم مغيباً في السجون لايعرف مصيرهم، في وقت كانت تفاوض على مبالغ مالية كبيرة للإفراج عن البعض منهم، بينما نفذت أحكام الإعدام بحق آخرين ورفضت تسليم جثثهم لذويهم، رغم كل الوساطات التي تدخلت والشافاعات التي قدمت للإفراج عنهم وتهدئة الشارع المناهض للهيئة وممارساتها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ