تحقيق لـ "BBC": الأسد استخدم الكيماوي في حسم المعارك لصالحه
تحقيق لـ "BBC": الأسد استخدم الكيماوي في حسم المعارك لصالحه
● أخبار سورية ١٦ أكتوبر ٢٠١٨

تحقيق لـ "BBC": الأسد استخدم الكيماوي في حسم المعارك لصالحه

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" تحقيقاً تحت عنوان "كيف اقترب الأسد من النصر بهذه الوحشية" سلطت فيه الضوء على أهمية السلاح الكيميائي في حسم المعارك لصالح النظام.

وذكر التحقيق أن النظام نفذ أكثر من 100 هجوم بالأسلحة الكيميائية في سوريا منذ توقيع بشار الأسد على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، لافتة إلى أن 106 هجمات كيميائية مُوَثَّقة بالأدلة القاطعة منذ أيلول عام 2013 بينها 51 حادثة تمت بواسطة الطائرات و79 هجوماً استُخدم فيها غاز الكلور.

واستثنى التحقيق جميع الحوادث التي لم يكن فيها سوى مصدر واحد للمعلومات، وفي حال عدم وجود أدلة كافية تُوَثِّق الاستهداف، كما تم الاعتماد على مصادر مُنَوَّعة ومحايدة، بالإضافة إلى الهيئات الدولية ومجموعات حقوق الإنسان والمنظمات الطبية، كما تمت الاستعانة بمحللين مستقلين لاستعراض المعلومات الواردة من أماكن الهجمات من صور فوتوغرافية ومقاطع مرئية.

وأكد عضو فريق حظر الأسلحة الكيماوية "ستيفان موغل" وجود دليل على استخدام غاز السارين في خان شيخون من قِبَل النظام، وأن هناك تطابُقاً بين الغاز المُسْتخدَم وعينات تم إتلافها من مستودعات النظام بعد توقيع اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

وفي كل مرة يعجز النظام عن التقدم ويواجه مقاومة عسكرية وصمود شعبي لاسيما في الغوطة الشرقية كان يلجأ لاستخدام الأسلحة الكيماوية في قصف تلك المناطق وإيقاع خسائر كبيرة بين المدنيين وإرغامهم على الاستسلام أو الموت خنقاً.

وكانت قالت وزارة الخارجية البريطانية، أول أمس، إنه من المقرر أن يتبنى «مجلس الشؤون الخارجية» في لوكسمبورغ مشروعاً تقدمت به بريطانيا وفرنسا لتأسيس نظام لفرض عقوبات على الجهات التي تستخدم الأسلحة الكيماوية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ