تحقيق لـ "الغارديان": مقربون من الأسد حصلوا على جنسية "فانواتو" بـ 130 ألف دولار
تحقيق لـ "الغارديان": مقربون من الأسد حصلوا على جنسية "فانواتو" بـ 130 ألف دولار
● أخبار سورية ١٦ يوليو ٢٠٢١

تحقيق لـ "الغارديان": مقربون من الأسد حصلوا على جنسية "فانواتو" بـ 130 ألف دولار

كشف صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تحقيق نشرته مؤخراً، معلومات عن حصول مقربين من "بشار الأسد"، بينهم ابنة خالته ومحافظ سابق ورجل أعمال، على جنسية جمهورية فانواتو، الجزيرة التابعة لقارة أوقيانوسيا والواقعة جنوب المحيط الهادئ، مقابل دفع مبلغ 130 ألف دولار.

وأوضح تحقيق الصحيفة، أن محافظ ريف دمشق السابق "علاء إبراهيم" وزوجته ريم نجيب (ابنة خالة الأسد، وشقيقة العميد عاطف نجيب)، حصلا على جنسية فانواتو، مع أطفالهما الثلاثة، في تشرين الثاني (أكتوبر) 2020، أي قبل أقل من شهرين على إقالته من منصبه ومن ثم الحجز على أمواله.

وذكر التحقيق أن قوانين فانواتو، تمنع مواطني سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية ما لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثر من خمس سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مدير وحدة الاستخبارات المالية في فانواتو، فلويد ميرا، قوله إن "إبراهيم قدّم إفادة خطية تثبت أنه غادر سوريا منذ أكثر من ست سنوات، عبر تصريح إقامة في لبنان، وأنه حصل على أمواله بشكل شرعي من خلال عمله في لبنان"، مؤكداً أن "وحدة الاستخبارات المالية بفانواتو ستواصل التحقيق".

وأكد أن "إبراهيم كان يقيم في سوريا في الأشهر التي سبقت حصوله على الجنسية، بحسب وسائل إعلام النظام التي نقلت عنه قيامه بجولة في مخيمات النازحين" بريف دمشق، كما أظهر تحقيق الصحيفة حصول رجل الأعمال السوري، عبد الرحمن خيتي، على جنسية فانواتو في كانون الثاني (يناير) 2021، قبل أسابيع قليلة فقط من فرض الولايات المتحدة عقوبات على عدد من الشركات التابعة له.

ونوهت الصحيفلة أن الشركات التي فرضت عليها العقوبات مملوكة بشكل مشترك إلى جانب شقيقه النائب في برلمان النظام الخاضع للعقوبات عامر خيتي، موضحة أنه تم التحقق من هوية عبد الرحمن من خلال ربطه بزوجته من خلال ارتباطهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته، قال رئيس مكتب ومفوضية فانواتو للمواطنة، رونالد وارسال، إنه "تم تقديم طلب عبد الرحمن خيتي قبل فرض عقوبات على عدد من أعماله، وفي الوقت الذي قدم فيه طلبه أمام لجنة الفرز ووحدة الاستخبارات المالية، لم تكن هناك نتائج سلبية ضده ووافقت الهيئة على طلبه".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ