تحقيق ووعد بالدعم .. “الصحة العالمية” تدقق بمعاناة العلاج التي تواجه السوريين في الأردن
تحقيق ووعد بالدعم .. “الصحة العالمية” تدقق بمعاناة العلاج التي تواجه السوريين في الأردن
● أخبار سورية ٢٥ مارس ٢٠١٦

تحقيق ووعد بالدعم .. “الصحة العالمية” تدقق بمعاناة العلاج التي تواجه السوريين في الأردن

أكدت منظمة الصحة العالمية إنها "تدرس بدقة التقرير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية ويتهم الأردن بحرمان لاجئين سوريين من الخدمات الصحية".

وفي سياق ذلك قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط "رنا صيداني" في تصريح لوكالة الأناضول التركية إن منظمة الصحة العالمية تدرس التقرير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية بدقة، مشيرة إلى أن دور المنظمة هو دعم وزارة الصحة الأردنية في الاستجابة للحاجات الطبية للمواطنين الأكثر ضعفاً وخصوصاً اللاجئين.

وأضافت صيداني: "ما نقوم به أيضاً هو تشديد الرصد للأوبئة من أجل التعرف السريع على الأمراض السارية والتصدي لها، ومعالجتها بأسرع وقت ممكن لتفادي انتشارها، وتنظيم حملات التطعيم الأساسية للأطفال ما دون الخامسة لأمراض الطفولة مثل الحصبة وشلل الأطفال، وهي حملات مجانية للجميع بما في ذلك اللاجئين".

وفي معرض حديثها عن آلية العمل والتنسيق مع الأردن، أوضحت صيداني، أن المنظمة "تتعاون مع الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة الأردنية، لإرسال عيادات طبية تقدم الرعاية الصحية الأولية للاجئين في أماكن بعيدة أو يصعب الوصول إليها، وهناك عيادتان سيتم توصيلهما إلى الخدمات الطبية الأردنية خلال الأيام القليلة القادمة".

وشددت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية على أن "منظمة الصحة العالمية تقوم بتوفير الدعم لوزارة الصحة الأردنية لتوفير العلاج والأدوية وخدمات الرعاية النفسية للاجئين السوريين".

وكشفت صيداني أن "هناك هوة كبيرة في الميزانية المخصصة للأردن، وقد وصلتنا وعود من جهات مختلفة لم نتسلمها بشكل كامل، ولا شك أن للمجتمع الدولي دور أساسي في العمل على توفير التبرعات، وإلا فإن هناك خدمات طبية كثيرة ستكون غير متوافرة".

وبينت صيداني، أن "الأردن بين في مؤتمر لندن أن قطاع الصحة يحتاج لمبلغ 532 مليون و280 ألف و785 دولارا أمريكيا، بين عامي 2016 و 2018، حيث خصص منها مبلغ 224 مليون و439 ألف و940 دولارا، للاجئين السوريين للفترة نفسها (2016-2018) ، وأن المبلغ المخصص للمجال الصحي للاجئين السوريين للعام الجاري هو 72 مليون و797 ألف و059 دولارا".

واتهمت منظمة العفو الدولية، في تقرير لها أول أمس الأربعاء، السلطات الأردنية بوضع عوائق كبيرة أمام اللاجئين السورين المقيمين خارج المخيمات عند سعيهم للحصول على الخدمات الصحية، وذلك من خلال مطالبتها لهم بدفع رسوم الخدمات الطبية.

والجدير بالذكر أن أكثر من مليون و ثلاثمئة ألف لاجئ سوري يتواجد في الأردن، حيث يقيم غالبيتهم خارج المخيمات ويتوزعون في كافة المحافظات، ولا سيما في محافظة إربد شمال الأردن، ويتواجد في الأردن عدة مخيمات يقطن داخلها اللاجئين السوريين وأكبرها مخيمي الزعتري والأزرق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ