تداعيّات خطيرة .. "الإنقاذ" تنقلب على قراراتها حول قبول شهادات النظام في جامعات المحرر
تداعيّات خطيرة .. "الإنقاذ" تنقلب على قراراتها حول قبول شهادات النظام في جامعات المحرر
● أخبار سورية ٣ أكتوبر ٢٠٢١

تداعيّات خطيرة .. "الإنقاذ" تنقلب على قراراتها حول قبول شهادات النظام في جامعات المحرر

أصدرت "حكومة الإنقاذ السورية"، التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، قرارا قالت إنه يوضح قواعد النقل والتحويل والتسجيل المباشر في جامعات مجلس التعليم العالي للعام الدراسي 2021/2022، فتبيّن أنه ينص على قبول الشهادات الصادرة حديثا عن النظام السوري، الأمر الذي حذر منه نشطاء معتبرين أن له تداعيات خطيرة على واقع التعليم في الشمال السوري.

ونشر الموقع الرسمي لحكومة "الإنقاذ"، القرارات التي صدرت عبر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التابعة لها، وتبين أن القرار رقم 215 حول قواعد النقل والتحويل والتسجيل المباشر في الجامعات العامة والخاصة للعام الدراسي 2022/2021 يتيح للحاصل حديثا على شهادة من مناطق سيطرة النظام التقديم في الجامعات التابعة لمجلس التعليم العالي.

حيث تشير القرارات إلى أحقية "الطالب المقيد في التعليم العام أو الموازي للشهادات الصادرة عن المجالس المحلية و"مناطق النظام" للأعوام (2020 - 2019 - 2018) النقل والتحويل بين الكليات المتماثلة، وفق نص القرارات الصادرة عن حكومة الإنقاذ.

ويأتي ذلك بعد اجتياز الامتحان المعياري الذي تجريه وزارة التربية وبشرط أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة يؤهله للقبول وفق مفاضلة التعليم العام موازي في عام التسجيل وبرسم الموازي، ما يشير إلى أن القرار بهدف تحصيل مكاسب مالية فحسب.

وأتاحت الإنقاذ التسجيل المباشر للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية الصادرة عن مديريات التربية في المناطق المحررة وغير السورية ومناطق المجالس المحلية بفروعها (العلمي الأدبي  المهني والفني) لدورة 2021 وما قبل و"مناطق النظام" دورة 2021 وما قبل التسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب للعام 2022/2021.

ويسجل وفق مفاضلة (التعليم العام - موازي) سنة صدور الشهادة وبرسوم الموازي مع إلزام الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية لدورة 2018م ودورة 2019م ودورة 2020م ودورة 2021م الصادرة عن "مناطق النظام" ومناطق المجالس المحلية بإحضار وثيقة اجتياز امتحان الفحص المعياري الذي تجريه وزارة التربية في إدلب.

ولفتت حول الشهادات الثانوية الصادرة عن "مناطق النظام" لدورة 2017 م وما قبل، يتم احتساب المجموع النهائي للطالب (بعد طي علامة التربية القومية وإحدى اللغتين العلامة الأقل) وذلك من قبل
شعبة شؤون الطلاب في الكليات والمعاهد.

وكشفت المادة  (7) من القرار عن رسوم التسجيل المباشر، حيث يدفع (مبلغ 200 ليرة تركية)، الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بفروعها (العلمي - الأدبي - الشرعي) عام 2021م، والذين لم يتقدموا للمفاضلة العامة والراغبين بالتسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب.

وفرضت المبلغ ذاته على الطلاب المقبولين بنتائج المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي والراغبين بتغيير رغبتهم ولا يعتبر هذا التغيير من فرص تغيير القيد المتاحة للطالب خلال حياته الجامعية ووفقا للعدد المحدد وخطة الاستيعاب في كل كلية أو معهد من خلال وثيقة تغيير رغبة يحصل عليها الطالب من مديرية شؤون الطلاب المركزية.

فيما يدفع 100 ليرة تركية الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية العامة بكافة فروعها والصادرة عن المناطق المحررة والشهادة غير السورية لعام 2020م وما قبل، و"مناطق النظام" العام 2020م وما قبل ومناطق المجالس المحلية لعام 2021م وما قبل والطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المهنية والفنية والصادرة عن المناطق المحررة 2020م وما قبل و"مناطق النظام" العام 2020م وما قبل.

وفي 19 يونيو/ 2019 قال وزير التربية والتعليم لدى حكومة الإنقاذ "عادل حديدي" لوكالة أنباء الشام التابعة للحكومة ذاتها، "لن نعترف بالشهادات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم لدى النظام المجرم، ولا يستطيع حاملها إكمال دراسته في المناطق المحررة".

وأضاف قبل الانقلاب على هذه التصريحات، بأنه الحكومة "سنتخذ إجراءات رادعة في السلك التعليمي بحق من يرسل أبناءه ويغامر بأرواحهم وأعراضهم إلى من يفتقد الإنسانية ونزاهة التعليم، فالطلاب رهائن لديه يعتقل بعضهم ويستخدم البعض الآخر في تجميل وجهه القبيح"، حسب وصفه وقتذاك.

وكان حذر أكاديميون وطلاب جامعيون بإدلب، من انهيار العملية التعليمية في "جامعة إدلب"، جراء الممارسات التعسفية التي تقوم بها "وزارة التعليم العالي" التابع لحكومة الإنقاذ، مطالبين عبر رسائل وصل عدد منها لشبكة "شام" بدق ناقوس الخطر، لإنقاذ العملية التعليمية بإدلب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ