ترامب يهدد بفضح داعمي حزب الله.. ونتنياهو يعد بالتصدي للوجود الايراني في سوريا
ترامب يهدد بفضح داعمي حزب الله.. ونتنياهو يعد بالتصدي للوجود الايراني في سوريا
● أخبار دولية ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧

ترامب يهدد بفضح داعمي حزب الله.. ونتنياهو يعد بالتصدي للوجود الايراني في سوريا

هدد الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، في أول كلمة له في الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن ادارته ستفضح داعمي حزب الله اللبناني في اشارة الى ايران، ودعا الى التصدي للميليشيات التي تقتل الأبرياء في المنطقة

وتعهد ترامب، بسحق الارهاب، وفضح داعمي "القاعدة" و"متشددي داعش الخاسرين"، لافتاً الى أن المصالح الامريكية تحدد قواعد الاشتباك في مناطق الصراع.

وفي ذات السياق، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء"، بالتصدي "للستار الإيراني" الذي يهبط على الشرق الأوسط، وعدم السماح لطهران بتأسيس وجود دائم لها في سوريا.

وقال نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، "سنعمل على منع إيران من إقامة قواعد عسكرية دائمة في سوريا لقواتها الجوية والبحرية والبرية"، متعهدا بمنع إيران من صنع أي أسلحة قادرة على ضرب الدولة العبرية.

وأضاف نتنياهو إن (التطورات) أثبتت صوابية موقفه، وأن إيران أشبه "بنمر جائع مطلق العنان (...) يلتهم الأمم".

وكان وزير الخارجية الفرنسي، "جان ايف لودريان"، قال يوم الاثنين، ان فرنسا تريد "تشكيل مجموعة اتصال ترتكز على الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وتجمع الأطراف الرئيسيين في النزاع"، دون أن يتم التعليق من قبل الولايات المتحدة، في رفض واضح للوجود الايراني ضمن هذا الاجتماع

من جهته قال الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، يوم أمس الثلاثاء خلال كلمته في الأمم المتحدة، إن لم تكن واشنطن تريد إيران جزءا من مجموعة الاتصال بشأن سوريا فستلعب فرنسا دور الوسيط ولا حل بدون إيران، لافتاً الى أن "ألشعب السوري يعاني بما فيه الكفاية"، معتبراً أن "عملية آستانة ستقسم سوريا وثمة حاجة لعملية أوسع لإرساء حل سلمي".

والتقى الرئيس الايراني، "حسن روحاني"، بنظيره الفرنسي، يوم أمس، على هامش الجمعية العمومية، أبدى خلالها روحاني أن طهران تستطيع التعاون مع فرنسا في الحرب على الإرهاب، وعلى دور ايران في القضايا الاقيمية لا سيما في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ