تركيا تؤسس مركز قيادة موحد للإشراف وتنسيق العمليات العسكرية شمال سوريا
تركيا تؤسس مركز قيادة موحد للإشراف وتنسيق العمليات العسكرية شمال سوريا
● أخبار سورية ٩ أغسطس ٢٠٢٠

تركيا تؤسس مركز قيادة موحد للإشراف وتنسيق العمليات العسكرية شمال سوريا

قالت مصادر صحفية تركية وأخرى عربية، إن تركيا استحدثت مركز قيادة موحد للإشراف وتنسيق العمليات العسكرية في شمال سوريا باسم "مركز عمليات درع السلام" وذلك في الوقت الذي تصاعد فيه التوتر على محاور القتال في إدلب بين قوات النظام والقوات التركية وفصائل المعارضة.

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قرارات تنفيذية تتعلق بتوزيع القيادات الجديدة وتحديد مناصب من تمت ترقيتهم خلال اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى الأخير الذي عقد في 23 يوليو (تموز) الماضي والذين يتسلمون مهامهم الجديدة في 30 أغسطس (آب) الجاري.

واستحدث مجلس الشورى العسكري خلال الاجتماع مركزا جديدا لقيادة العمليات في سوريا باسم "قيادة منطقة عملية درع السلام" مركزه منطقة سيرين يول التابعة لمدينة أنطاكيا في ولاية هطاي الحدودية مع سوريا.

وأسند إردوغان قيادة المركز إلى اللواء هاكان أوزتكين، الذي تم تعيينه خلال المجلس قائدا للواء الثالث للقوات الخاصة بالجيش التركي، ويتولى المركز الجديد تنسيق عمليات وأنشطة القوات التركية في مناطق العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا (درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام ودرع الربيع).

وقالت صحيفة "يني شفق"، إن قرارات التعيين في اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى، تعطي أدلة حول تصورات مصادر التهديد للأمن التركي، وبخاصة في سوريا والعراق، والأنشطة القادمة للقوات التركية.

ولفتت الصحيفة، أن القرارات والتعيينات الجديدة تشير إلى أن العمليات عبر الحدود في شمال سوريا والعراق تحظى بأهمية كبيرة، ولفتت إلى أن اللواء ليفنت أرجون، الذي ترأس الجانب العسكري في المفاوضات المتعلقة بإدلب كرئيس للعمليات في رئاسة الأركان العامة، تم تعيينه قائدا لفرقة المشاة الآلية السادسة وقيادة القوة الخاصة المشتركة في أضنة وسيقود العمليات في منطقة "درع الفرات" في شمال سوريا. وسيكون تنسيق العمليات في شمال سوريا الآن بتوجيه من "مركز قيادة عمليات درع السلام".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ