تركيا تقترب من انهاء بناء جدار على حدودها مع جرابلس التي يسيطر عليها تنظيم الدولة
تركيا تقترب من انهاء بناء جدار على حدودها مع جرابلس التي يسيطر عليها تنظيم الدولة
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥

تركيا تقترب من انهاء بناء جدار على حدودها مع جرابلس التي يسيطر عليها تنظيم الدولة

أوشكت السلطات التركية على الانتهاء من بناء جدار فاصل، بين منطقة "قارقاميش" التابعة لولاية غازي عنتاب التركية ومدينة جرابلس السورية التي يسيطر عليها عناصر تنظيم الدولة، وذلك حسبما أكدت وكالة الأناضول التركية.

وبحسب مراسل الأناضول، فقد "تمّ نقل الألواح الإسمنتية المُصنّعة في إحدى المعامل بمنطقة إصلاحية، عبر شاحنات، إلى مخفر (كوبري باتي) الحدودية، ومنطقة قارقاميش الأثرية، حيث أنجزت الفرق بناء جدار بطول 2 كيلو متر على طول الحدود السورية في تلك المنطقة".

ويبلغ ارتفاع الألواح الاسمنتية، 3.6 متراً، فيما يصل طول اللوح الواحد، 2.5 مترا، بينما يزن الواحد منه، 8 أطنان، ليتم رصف تلك الألواح على الحدود التركية السورية، بواسطة رافعات، بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية اللازمة لإنشاء الجدار.

ومن المقرر أن يصل طول الجدار في القسم الغربي لمنطقة قارقاميش إلى كيلو مترين، وفي منطقة إصلاحية الحدودية، إلى 6 كيلومترات، حيث سيتم البدء بعملية الإنارة ووضع كاميرات المراقبة، فور الانتهاء من بناء الجدار.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من بناء الجدار هو للحيلولة دون وقوع حالات "تهريب وتسلل غير شرعي" بولاية هاطاي الجنوبية، علما أن قوات حرس الحدود التركية تقوم بإجراء دوريات مكثفة على مدار اليوم، في مناطق "ييلاداغ"، و"ريحانية"، و"ألتن أوزو".

وكانت السلطات التركية قد أنهت بناء جدار بطول 11.5 كيلو متر، في منطقة الريحانية، ممتدة من بلدة "بوكولماز"، إلى بلدة "بيش أصلان"، مرورًا ببلدة "كوشاكليك".

وفي منطقة يايلاداغ، المحاذية لمحافظتي اللاذقية، وإدلب أنهت السلطات التركية، عمليات حفر خندق بطول 5 كيلو مترات، وعمق 2.5 متر، فيما يستمر العمل لبناء جدار يبلغ طوله 9 كيلو مترات.

والجدير بالذكر، أنّ قوات حرس الحدود التركية، ألقت القبض على 150 ألف شخص، حاولوا عبور الحدود بطرق غير شرعية، منذ بداية العام ٢٠١٥.

كما أحبطت السلطات التركية، تسلل مقاتلين أجانب، يحملون الجنسيات البريطانية، والعراقية، والصينية، والكويتية، والفلسطينية، والروسية، والإيطالية، واللبنانية، والبلغارية، والأذربيجانية، عبر الحدود، أثناء محاولتهم الالتحاق بصفوف تنظيم الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ