تركيا تمنح جنسيتها لرائد الفضاء السوري "اللواء محمد فارس" والإعلام التركي يحتفي به
تركيا تمنح جنسيتها لرائد الفضاء السوري "اللواء محمد فارس" والإعلام التركي يحتفي به
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠

تركيا تمنح جنسيتها لرائد الفضاء السوري "اللواء محمد فارس" والإعلام التركي يحتفي به

قالت وكالة "الأناضول" التركية، إن أنقرة منحت الجنسية التركية لرائد الفضاء السوري " اللواء محمد فارس"، والذي يعيش في تركيا منذ عدة سنوات مع عائلته، بعد خروجه من مدينة حلب، معلناً وقوفه في صف الحراك الشعبي السوري.

ونقلت الوكالة عن اللواء فارس قوله: "إنه يحب تركيا وسيواصل العيش فيها حتى بعد انتهاء الحرب في سوريا، لافتا إلى أنه يعمل حاليا على تقديم دروس في الجامعات التركية حول الفضاء وعلم الفلك.

وأكد الفارس في حوار مع قناة TRT الإخبارية التركية، أنه بات بإمكانه نقل خبراته وتجاربه في مجال علم الفضاء إلى الشباب التركي، والعمل لصالح تركيا في هذا المجال، في حين بدى واضحاً احتفاء الإعلام التركي بشكل كبير برائد الفضاء السوري.

واللواء "محمد فارس" من مواليد حلب عام 1951 ويلقب بـ"آرمسترونغ العرب"، إذ كان أول سوري وثاني عربي يصعد إلى الفضاء، بعد رائد الفضاء السعودي سلطان بن سلمان، وكانت وصفته صحيفة الجارديان البريطانية بلقب (أرمسترونج العرب).

ولرائد الفضاء السوري، مشاركات فاعلة في الفعاليات والتظاهرات المناصرة للثورة السورية في تركيا، كما كان له مشاركات في عدة مؤتمرات ولقاءات ودروس في جامعات تركية، وشارك في افتتاح المعرض العلمي للأطفال في مدينة غازي عينتاب بتركيا 2019، في حديقة "المعرفة" التي يقع بداخلها متحف علوم الفضاء, بحضور فاطمة شاهين رئيس بلدية غازي عينتاب.


محمد أحمد فارس، وُلد في 26 أيار/ مايو عام 1951 ، في مدينة حلب السورية. وهو أول طيارٍ سوري يذهب في رحلةٍ فضائية، والثاني على مستوى العالم العربي. خريج الأكاديمية العسكرية وضابط سابق في سلاح الجو ومستشارٌ عسكري سابق في سوريا، ومدرسٌ في الأكاديمية العسكرية.

حلق فارس إلى الفضاء كرائد فضاء باحث على متن مركبة الفضاء سويوز Soyuz TM-3 في 22 تموز/ يوليو عام 1987، كجزء من زيارة طاقمها الأولى إلى محطة الفضاء الروسية المدارية مير.

وقد ضم الطاقم إلى جانب محمد فارس، اثنين من رواد الفضاء السوفييت هما أليكساندر فيكتورينكو وأليكسندر أليكسدروف، وأجرى فارس أثناء البعثة العديد من التجارب البحثية إلى جانب رواد الفضاء السوفييت وذلك في مجال الطب ومعالجة المواد.

وعاد إلى الأرض على متن المركبة Soyuz TM-2 في 30 تموز/ يوليو عام 1987، وكان مجمل المدة التي قضاها في الفضاء سبعة أيام و 23 ساعة وخمس دقائق، ثم عاد فارس إلى القوات الجوية السورية واستقر في مدينة حلب، ومنحه الاتحاد السوفيتي لقب بطل عن إنجازاته كرائد فضاء، كما نال وسام لينين، وهو أرفع وسام مدني يمنحه الاتحاد السوفيتي.

في سوريا، يعد محمد فارس بطلاً قوميًا وهناك العديد من المدارس والشوارع والمطارات التي تسمى باسمه، كما حصل على العديد من الأوسمة والتكريمات في سوريا، وإثر عودته إلى سوريا، طلب محمد فارس من رئيس الجمهورية حينها، حافظ الأسد، تأسيس معهدٍ قوميٍ لعلوم الفضاء، لمساعدة غيره من السوريين في الانخراط في أبحاث الفضاء، ولكن الإجابة كانت رفضًا قاطعًا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ