تركيا تواصل ترحيل مقاتلي داعش الأجانب لبلادهم الأصلية
تركيا تواصل ترحيل مقاتلي داعش الأجانب لبلادهم الأصلية
● أخبار سورية ٩ مارس ٢٠٢٠

تركيا تواصل ترحيل مقاتلي داعش الأجانب لبلادهم الأصلية

واصل تركيا ترحيل المقاتلين الأجانب من تنظيم "داعش"، إلى بلدانهم الأصلية في عملية انطلقت منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي، تفيد الإحصائيات الرسمية لترحية أكثر من 280 عنصراً معتقلاً لدى السلطات التركية.

وأعلنت وزارة الداخلية التركية ترحيل عنصرين ألمانيين إلى بلدهما، في إطار قرار ترحيل الإرهابيين الأجانب، كما رحلت السلطات التركية سويدياً آخر يحمل الجنسية الفرنسية إلى بلديهما.

وقالت وزارة الداخلية التركية أمس إنه تم ترحيل 282 من المقاتلين الأجانب (عناصر داعش)، إلى بلدانهم منذ 11 نوفمبر الماضي وحتى الأمس، وتتوزع جنسيات من تم ترحيلهم حتى الآن ما بين 32 ألمانيا، و19 فرنسيا، و6 هولنديين، و6 بريطانيين، و3 سويسريين، واثنين من كل من بلجيكا والولايات المتحدة وآيرلندا والدنمارك وبلغاريا وبلاروسيا وسويسرا وأستراليا، ويوناني وكرواتي إلى جانب آخرين يحملون جنسيات دول مختلفة.

وأطلقت تركيا عملية ترحيل مقاتلي "داعش" الأجانب في 11 نوفمبر الماضي، بعد أن قال وزير الداخلية سليمان صويلو إن بلاده ليست "فندقاً" لعناصر تنظيم "داعش" من مواطني الدول الأخرى، وستقوم تركيا بترحيلهم حتى إذا اتخذت بعض الدول خطوات لإسقاط الجنسية عنهم في محاولة للتهرب من تسلمهم، وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن أكثر من 1150 عنصراً من عناصر "داعش" معتقلون في تركيا.

وتحتجز القوات التركية والفصائل التابعة للجيش الوطني في شمال سوريا 287 من عناصر التنظيم، الذين فرُّوا أثناء عملية "نبع السلام" التركية، ويحتجز في السجون التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا نحو 12 ألف مقاتل من تنظيم "داعش"؛ بينهم نحو 3 آلاف أجنبي، وفق مصادر كردية.

وقال صويلو إن بلاده "تواصل عملية ترحيل عناصر (داعش)، وبالنسبة لأوروبا تحديداً؛ فالعملية جارية"، وكان مدير دائرة الهجرة التركية عبد الله آياز، صرح قبل أيام، بأن بلاده رحلت منذ عام 2001، وحتى الآن، 7 آلاف و898 أجنبياً، ومنعت دخول 94 ألف أجنبي إلى أراضيها، للاشتباه في صلتهم بتنظيمات إرهابية.
وينتظر نحو 900 من عناصر داعش في مراكز ترحيل في تركيا وتشكل عملية إبعادهم إلى بلدانهم الأصلية ضغطاً على الدول الأوروبية التي باتت مضطرة لقبول مقاتلين انخرطوا في أعمال القتال في صفوف التنظيم في سوريا والعراق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ