تزعم إزالتهم للألغام ... روسيا تدشن نصباً تذكارياً لقتلى "خبراء المتفجرات" الروس بقاعدة حميميم
تزعم إزالتهم للألغام ... روسيا تدشن نصباً تذكارياً لقتلى "خبراء المتفجرات" الروس بقاعدة حميميم
● أخبار سورية ٢٦ ديسمبر ٢٠٢٠

تزعم إزالتهم للألغام ... روسيا تدشن نصباً تذكارياً لقتلى "خبراء المتفجرات" الروس بقاعدة حميميم

قامت قوات الاحتلال الروسي اليوم السبت بتدشين نصباً تذكارياً لذكرى لقتلى خبراء المتفجرات الروس الذين لقوا مصرعهم في سوريا، وذلك في قاعدة "حميميم" الروسية في ريف اللاذقية الجنوبي.

وقالت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، إن تدشين النصب جاء في الذكرى الـ 320 لتأسيس القوات الهندسية الروسية والتي سيتم الاحتفال بها في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وزعمت الوكالة بأن خبراء المتفجرات الروس أبطلوا مفعول أكثر من 150 ألف جسم متفجر خلال تمشيط أكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي السورية، نقلاً عن "سيرغي كوزوفليف" قائد القوات الروسية في سوريا.

وبحسب "كوزوفليف"، فإنّ الوحدات الهندسية ستشارك في حفل افتتاح الزقاق الخاص بها بقاعدة حميميم، حيث زرع العناصر الروس أكثر من 40 شجرة إلى جانب النصب التذكاري المعلن عن تشيّده اليوم.

وذكرت الوكالة بأنّ من وصفتهم بـ "المتخصصون الروس" قاموا بتدريب أكثر من ألف و200 خبير متفجرات سوري، خلال عمليات بإزالة الألغام المزعومة ضمن تصريحات تتنافى مع الواقع.

وكانت شيّدت روسيا عدة نُصب تذكارية لطياريها المجرمين، يضاف إلى ذلك عدداً من الأطباء والممرضين العسكريين الروس في قاعدة حميميم التي باتت تشارك في كافة المناسبات الدينية والعسكرية الروسية على الأراضي السورية.

وتعمل روسيا على الهيمنة الكاملة على سوريا على حساب دماء الشعب السوري، لتمكن قبضتها العسكرية عبر بناء القواعد والحصول على عقود استئجار لسنوات طويلة، وكذلك اقتصادياً من خلال المشاريع والسيطرة على الموانئ، إضافة للتغلغل الاقتصادي والتعليمي وعلى مستوى التنقيب عن الآثار.

هذا وتكذب التقارير الحقوقية مزاعم روسيا خلال التصريحات الأخيرة حول إزالة الألغام ومخلفات قصفها الوحشي خلال مساندتها لميليشيات النظام في العديد من المناطق، حيث تتجاهل هذه المخلفات التي تحصد أرواح المزيد من الضحايا بشكل متكرر، فيما وصلت حصيلة الألغام إلى ما لا يقل عن 2601 مدنياً نحو 33 % منهم من النساء والأطفال في عموم سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ