تسريب وثيقة الاتفاق بين الإئتلاف و هيئة التنسيق
تسريب وثيقة الاتفاق بين الإئتلاف و هيئة التنسيق
● أخبار سورية ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤

تسريب وثيقة الاتفاق بين الإئتلاف و هيئة التنسيق

سربت وسائل إعلامية مسودة وثيقة التفاهم التي سيتم لبتوقيع عليها خلال الأيام القليلة القادمة بعد إنتهاء الإحتماعات الدائرة حالياً في مصر بين وفدي الائتلاف الوطني وهيئة التنسيق.

و من البنود التي تتضمنها الوثيقة و التي تم تسريبها ينتخب البرلمان رئيساً لسوريا لدورتين اثنتين مدة كل منهما أربع سنوات فقط ، تنتهي المرحلة الانتقالية بإجراء انتخابات عامة وينتخب البرلمان وفق مبدأ النسبية ، يشكل مجلس عسكري مؤقت يشارك فيه ضباط من قوات الأسد و الثوار المؤمنين بالحل السياسي ، تضم الحكومة الانتقالية شخصيات يتم التوافق عليها مثالثة بين نظام الأسد والمعارضة وشخصيات وطنية.

ومن البنود أيضاً  تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بالصلاحيات الكاملة الممنوحة لرئاسة الجمهورية والحكومة و يترأس الحكومة الانتقالية شخصية معارضة تتميز بالكفاءة والنزاهة يتم التوافق عليها.

على أن يسبق البنود آنفة الذكر مؤتمر وطني يشارك فيه مثالثة ممثلون عن نظام الأسد والمعارضة وهيئات المجتمع المدني و هذا المؤتمر يقود المرحلة الانتقالية و يشرف على أداء الحكومة الانتقالية.

وثيقة التفاهم تنص أيضاً على دعوة مجلس الأمن إلى إصدار قرار بحظر توريد السلاح الى جميع الأطراف إضافة إلى إعلان وقف العنف في جميع الأراضي السورية والبدء بإطلاق المعتقلين والمخطوفين ، و كذلك  إلغاء جميع القوانين الاستثنائية المكبلة للحريات والسماح بالعمل السياسي والإعلامي .

و تضمنت التسريبات أمور أخرى مثل تسريع عملية فصل حزب البعث عن جميع أجهزة الدولة بما فيها الأجهزة الأمنية خلال 3 اشهر ، و إعلان الموافقة على بيان جنيف كأساس العملية التفاوضية مع الإشارة إلى أن هدف المفاوضات الإنتقال إلى نظام ديمقراطي تعددي تداولي على أساس المساواة .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ