تشاووش أوغلو: المنطقة الآمنة مهمة لضمان الاستقرار وعودة السوريين لمناطقهم
تشاووش أوغلو: المنطقة الآمنة مهمة لضمان الاستقرار وعودة السوريين لمناطقهم
● أخبار سورية ١٧ يناير ٢٠١٩

تشاووش أوغلو: المنطقة الآمنة مهمة لضمان الاستقرار وعودة السوريين لمناطقهم

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن فكرة المنطقة الآمنة التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هي في الأساس مطروحة من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منذ بداية الأزمة السورية.

وأشار إلى أن هذه المنطقة مهمة من أجل استقرار الشمال السوري وعودة السوريين، وفي مقدمتهم الأشقاء الأكراد، فضلًا عن مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن المباحثات ستحدد ما إذا كان هناك تطابق أو اختلاف في تفكير تركيا وتفكير الولايات المتحدة بشأن طبيعة المنطقة الآمنة.

وأوضح الوزير التركي أن أول مباحثات في هذا الصدد جرت أمس خلال اجتماع رئيسي هيئة الأركان في البلدين بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وقال: "سنواصل مباحثاتنا مع الجانب الأمريكي، بين عسكريينا ومؤسساتنا الأخرى، وبالطبع على مستوى وزراء الخارجية أيضًا".

واستطرد: "هذه المنطقة الآمنة التي يدافع عنها الرئيس أردوغان منذ البداية، مهمة بالنسبة إلى قضايا عديدة مثل استقرار المنطقة الشمالية لسوريا، وعودة السوريين وفي مقدمتهم أشقاؤنا الأكراد الذين لا يستطيعون العودة إلى بلاهم، فضلًا عن مكافحة الإرهاب".

وشدّد على أن تركيا ستواصل مناقشة هذا الموضوع مع الولايات المتحدة، كما أشار إلى الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس في مدينة منبج السورية، أدانته الخارجية التركية بشدة.

وأضاف: "نعارض جميع أشكال الإرهاب باعتبارنا بلدًا عانى منه كثيرًا، وعازمون على مكافحة المنظمات الإرهابية"، لافتاً إلى أن الإرهاب موجود في سوريا منذ البداية، وأنه "ينبغي ألا تؤثر المنظمات الإرهابية على تصميمنا والقرارات التي نتخذها".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ