تصريحات ترامب وماكرون .. تبادل للأدوار بين فرنسا وواشنطن في دعم "واي بي جي"
تصريحات ترامب وماكرون .. تبادل للأدوار بين فرنسا وواشنطن في دعم "واي بي جي"
● أخبار سورية ٣٠ مارس ٢٠١٨

تصريحات ترامب وماكرون .. تبادل للأدوار بين فرنسا وواشنطن في دعم "واي بي جي"

نقلت وسائل الإعلام، استضافة الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون، أمس الخميس، وفدًا من تنظيم "واي بي جي"، كما صرح أحد أعضاء الوفد أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد تعهد بإرسال جنود فرنسيين إلى منبج من أجل دعم التنظيم هناك، وذلك بهدف شرعنة التنظيم تحت مسميات مختلفة.

تأتي تصريحات الرئيس الفرنسيّ تلك متزامنة قبل ساعات فقط من تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أعلن فيها "سنغادر سوريا قريبًا جدًّا، وسنترك الأطراف الأخرى تهتم بالأمر"، ممّا يعني أنّ فرنسا لم تعِ الدرس الذي أخذته الولايات المتحدة، كما أنها تريد أن تتلقف مهمة التكفل بدعم التنظيمات الإرهابية، تلك المهمة التي كانت تقوم بها أمريكا حتى وقت قريب.

وليس ببعيد، فقد أجرى كل من الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالًا هاتفيًا الثلاثاء الماضي، شدّد من خلاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على ضرورة تكثيف التعاون مع تركيا ضدّ الصعوبات الاستراتيجية المشتركة في سوريا.

كما أصدر قصر الإليزيه بيانًا عقب استقبال ماكرون لوفد "واي بي جي"، الذي يضمّ أعضاء من "ب ي د/ بي كا كا"، جاء فيه أنّ "ماكرون يرغب في إقامة حوار التنظيم الإرهابي وتركيا بدعم من فرنسا والمجتمع الدولي". الأمر الذي ترفضه تركيا تمامًا.

فقد أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن استضافة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس لوفد إرهابي من تنظيم "واي بي جي" الإرهابي، يمثل عداءً لتركيا.

ومن جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية التركيّ، مولود جاويش أوغلو، أنّ استضافة فرنسا للتنظيم الإرهابيّ "ب ي د/ بي كا كا" على مستوى رفيع؛ تكشف عن ازدواجية معايير فرنسا بشأن التنظيمات الإرهابية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ