تصريحات خطيرة لفورد عن مصير الأسد وبقاء ايران في سوريا
تصريحات خطيرة لفورد عن مصير الأسد وبقاء ايران في سوريا
● أخبار سورية ٢٩ أغسطس ٢٠١٧

تصريحات خطيرة لفورد عن مصير الأسد وبقاء ايران في سوريا

قال آخر سفير أمريكي لدى نظام الأسد، "روبرت فورد"، إن "بشار الأسد" ربما لن يخضع لأي مساءلة أو محاكمة بخصوص المجازر التي نفذها بحق الشعب السوري، وقال أن الحرب التي بدأت تخمد قد انتصر فيها الأسد.

وصرح فورد لصحيفة "ذي ناشيونال" الإماراتية، إلى أن الأسد سيبقى في الحكم، وقد لا يتم يوما محاسبته، وأشار إلى أن إيران ستبقى في سوريا" مضيفا "هذه وقائع علينا القبول بها ولا يمكن تغييرها".

واعتبر فورد ان المرتزقة من أفغانستان والعراق وباكستان يحاربون الى جانب ايران، ولن يغادروا سوريا، بل سيقاتلون إلى جانب حزب الله، الأمر الذي يهدد اسرائيل، ولفت الى ان هناك تهديد ثاني على اسرائيل وهو الحضور الروسي الجوي والصاروخي في غرب سوريا، وذلك حسب تصريحات فورد، بينما يرى مراقبون أن إيران وحزب الله ما كان لهما أن يتمددا بسوريا لولا الضوء الأخضر الإسرائيلي والأمريكي معا.

وشدد فور في تصريحاته إلى أنه "من المستحيل ان تعود المعارضة المسلحة وتكسب ضد ايران وروسيا والأسد الا اذا كان هناك قرارين اميركي وإقليمي بتزويدها بصواريخ ارض جو، وأيضا مستشارين كهؤلاء الذين مع قوات سوريا الديمقراطية، مضيفا أن هذا القرار غير وارد".

ورأى الدبلوماسي الأمريكي، أن الأسد سيتجه للحسم العسكري الكامل في سوريا حتى لو تطلب ذلك سنوات مستغلا اتفاقيات وقف إطلاق النار لصالحه، فهو لم يمتثل لإتفاقية وقف إطلاق النار في جوبر والغوطة الشرقية ولا شمال حمص، بينما امتثل لها في جنوب سوريا، حيث يرى ناشطون أن النظام ينفرد بكل منطقة على حدة حتى يأتي على كل شيء.

وأشار فورد إلى أن الأسد ربما يقبل بتغيير في منصب رئيس الوزراء أو بعض المقاعد الوزارية اما النظام الأمني والاستخباراتي فحتماً لن يتغير.

ولفت فورد الى امكانية عمل الاوروبيون على استئناف التعاون الاستخباراتي مع نظام الأسد مِن دون فتح السفارات، في نفس الوقت أشار إلى أن العقوبات الاقتصادية ستبقى مستمرة، وقال ان تحرك جهات حقوقية نحو إصدار مذكرة توقيف ضد الأسد كما حصل مع الرئيس السوداني عمر البشير سيحد من حركته فقط، حيث يمكنه الذهاب إلى روسيا والصين والهند والعديد من الدول وبعض الدول العربية.

وتوقع فورد بعد هزيمة تنظيم الدولة، أن يتجه نظام الأسد وإيران لاستعادة المناطق بيد القوات الكردية، موجها كلامه للأكراد قائلا "خطأ تاريخي إذا ظنوا أن الأميركيين سيأتون لإنقاذهم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ