تصريحات مهمة لجيفري : اسرائيل لم تمنع حماية ايران لبشار الأسد.. وعلى الجميع الخروج من سوريا أولهم الروس
تصريحات مهمة لجيفري : اسرائيل لم تمنع حماية ايران لبشار الأسد.. وعلى الجميع الخروج من سوريا أولهم الروس
● أخبار سورية ١ نوفمبر ٢٠١٨

تصريحات مهمة لجيفري : اسرائيل لم تمنع حماية ايران لبشار الأسد.. وعلى الجميع الخروج من سوريا أولهم الروس

في تصريحات أدلى بها من باريس، قال الممثل الخاص للولايات المتحدة حول سوريا جيمس جيفري إن هنا 3 أهداف للسياسة الأميركية في سوريا: وهي مواجهة تنظيم الدولة وإخراج ايران ومليشياتها وأخيرا إرساء عملية سياسية تستند إلى القرار الدولي 2254.

وأشاء جيفري أن بلاده لن تلجئ للخيار العسكري لإخراج إيران من سوريا، مهمتنا ستكون سياسية وليست عسكرية، أما الإسرائيليون فلم يضعوا جانباً الخيار العسكري في سوريا ويحاولون ضرب قدرات إيران العسكرية هناك".

ودافع جيفري عن الضربات الإسرائيلية قائلا أنها "إسرائيل" لم تفعل شيئاً خلال خمس سنوات أثناء قيام الإيرانيين بحماية الأسد من شعبه، ولكن عندما قرر الإيرانيون نشر صواريخ طويلة المدى وإستخدام طائرات من دون طيار، فتم الرد على ذلك فقط.

وأكد جيفري أن إيران استخدمت حزب الله الإرهابي في ضمان أمن النظام السوري، كما استعانت بذلك بميليشيات عراقية وأخرى من الهزارة (الشيعة الأفغان).

ويرى محللون أن تصريحات جيفري لم تأتي بجديد، وخاصة أن نظام بشار الأسد ومن قبله أبيه لم يطلقا رصاصة واحد بإتجاه إسرائيل منذ أكثر من 40 سنة، فهو بالنسبة لإسرائيل الضامن الأساسي لأمنها، وحمايته ونظامه كان أولوية، وذلك من خلال السماح لإيران وحزب الله والمليشيات الشيعية بالدخول لمساندته ضد شعبه، فتم قتل وتهجير الشعب السوري الذي تخاف من إسرائيل، وتمت مهمتها على أكمل وجه.

وقال جيفري أن على كل القوى الأجنبية التي دخلت سوريا مغادرتها بدأ من الروس الذين نناقش معهم على كل المستويات التواجد الإيراني.

ورداً على سؤال عن حقيقة ما يُحكى عن انسحابات لحزب الله من سوريا، قال الممثل الخاص للولايات المتحدة إن هذا الأمر "لن يكون مفاجئاً لأن حملة الحزب البرية هناك قد انتهت إلى حدٍّ كبير"، ما يدفع بعض عناصره للعودة إلى عائلاتهم.

وتطرّق جيفري إلى وجود قوات أميركية في شمال شرق سوريا، قائلاً إنها تنسق مع قوات سوريا الديمقراطية ومع قوات محلية حليفة على الأرض لدحر تنظيم "داعش"، وحذّر بلهجة حاسمة أي قوة معادية من التعرض للقوات الأميركية قائلاً: "لدينا سجل حافل بقتل كلّ مَن يقف في طريقنا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ