تطبيقاً لاتفاق دمشق .. تبادل للأسرى وإفراج عن معتقلين بين "النظام وقسد" بالقامشلي
تطبيقاً لاتفاق دمشق .. تبادل للأسرى وإفراج عن معتقلين بين "النظام وقسد" بالقامشلي
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠٢١

تطبيقاً لاتفاق دمشق .. تبادل للأسرى وإفراج عن معتقلين بين "النظام وقسد" بالقامشلي

كشف موقع "باسنيوز" الكردي، عن عملية تبادل للأسرى جرت في القامشلي بين النظام وحزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، بوساطة روسية، جرى خلالها الإفراج عن عناصر من الطرفين تم اعتقالهم مؤخراً.

وأوضح الموقع أن القوى الأمنية التابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، أفرجت عن عنصرين من الميليشيات الموالية للنظام، مقابل إطلاق النظام معتقلين من "PYD"، جرى اعتقالهم مؤخراً خلال الأحداث التي شهدتها المنطقة بين الطرفين.

وسبق أن كشفت مصادر روسية مطلعة، عن التوصل إلى "تفاهمات أولية" بين النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، خلال مفاوضات جرت في دمشق خلال الأسابيع الماضية، بين شخصيات قيادية أمنية وحكومية في النظام السوري، ووفد من قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

ونقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية، عن مصادر خاصة، قولها إن "التفاهمات الأولية" التي تم التوصل إليها بين دمشق والقيادات الكردية، تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين من العسكريين والمدنيين لدى "قسد"، وإزالة جميع المظاهر والتبعات جراء الحصار الذي فرضته "قسد" على مناطق سيطرة النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي، ورفع علم الجمهورية السورية فوق الدوائر والمؤسسات الرسمية الحكومية، بعد أن تتم إعادتها وإعادة موظفيها إليها، خصوصاً تلك التي تم الاستيلاء عليها خلال الفترة الماضية، والواقعة في الأحياء ومناطق سيطرة من "قسد".

وبحسب المعلومات، تركزت مطالب دمشق على العمل بشكل سريع على استئناف شحن وإيصال القمح المخزن في مراكز الدولة (المؤسسة العامة للحبوب) في القامشلي، إلى المناطق الداخلية، وزيادة إمدادات النفط الخام إلى مصفاتي حمص وبانياس، لتلبية احتياجات السوريين في مناطق سيطرة النظام من المحروقات.

في السياق، كشف مصدر كردي سوري مطلع، أن وفداً من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والإدارة الذاتية، عاد إلى قامشلي، بعد التوصل إلى "تفاهمات أولية" مع مسؤولي النظام السوري برعاية روسية في دمشق، مؤكداً أن وفداً كبيراً من قسد سوف يزور دمشق لإكمال المحادثات لاحقاً.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ