تعزيز للحواجز وتوتر واضح.. احرار الشام وهيئة تحرير الشام الى أين؟؟
تعزيز للحواجز وتوتر واضح.. احرار الشام وهيئة تحرير الشام الى أين؟؟
● أخبار سورية ٣ مارس ٢٠١٧

تعزيز للحواجز وتوتر واضح.. احرار الشام وهيئة تحرير الشام الى أين؟؟

تشهد بلدات الريف الشمالي في محافظة إدلب، حالة من التوتر بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام الإسلامية، وسط تحشدات وتعزيز بعض الحواجز في المنطقة، واشتباكات متقطعة بين الحين والآخر في مناطق متفرقة.

وأكدت مصادر ميدانية لـ شام أن التوتر ليس وليد اللحظة، وإنما ظهر على العلن منذ إعلان تشكيل هيئة تحرير الشام وانضمام العديد من مكونات الحركة ككتائب وشخصيات عسكرية للهيئة، الأمر الذي زاد التوتر بين الطرفين، لاسيما بعد سعي الهيئة لمشاركة الحركة في السيطرة على معبر باب الهوى في وقت سابق.

وأضاف المصدر أن الخلاف تصاعد بعد اتهامات بين الطرفين عن استهداف قيادي في الهيئة من قبل عناصر للحركة على حاجز شلخ، الأمر الذي دفع الهيئة لمداهمة الحاجز والسيطرة عليه والسيطرة على سلاح للحركة بينها رشاش 23 وبنادق حربية كانت مع عناصر الحاجز.

مصادر أخرى تحدثت عن تصاعد التوتر بالأمس بين الطرفين على خلفية مبايعة كتيبة التصنيع التابعة للحركة لهيئة تحرير الشام، حيث تتهمها الحركة بالعمل على جذب كتائب الحركة واستمالتها لتقديم البيعة، حيث طالبت الحركة بالسلاح الأمر الذي صعد التوتر، ووصل لمرحلة إطلاق النار بشكل متقطع في مناطق عدة.

وتبقى جميع الروايات عن أسباب الخلاف والتوتر الحاصل بين الطرفين موضع تكهنات حيث لم يصدر أي بيان رسمي عن أي طرف يوضح ملابسات هذا التوتر، وأسباب تعزيز الحواجز في شلخ وتفتناز وأطمة، وما إذا كانت ستتصاعد هذه الحالة أم سيتم حلها ضمن الأطر المتبعة بين الطرفين كأي خلاف سابق، مع وجود أطراف تسعى لزيادة الشق وإثارة الخلاف بين أكبر قوتين تسيطران على الأرض في الشمال السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ