تفاصيل مذكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا وسط غياب قوى المعارضة ونظام الأسد
تفاصيل مذكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا وسط غياب قوى المعارضة ونظام الأسد
● أخبار سورية ٥ مايو ٢٠١٧

تفاصيل مذكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا وسط غياب قوى المعارضة ونظام الأسد

وقعت الدول الثلاثة الراعية لاجتماع الاستانة، على مذكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا، والتي تضمنت ثمان محافظات سورية، على أن يتم تنفيذها لمدة ستة أشهر، وسط غياب واضح لقوى المعارضة ونظام الأسد عن هذا الاتفاق.

وتضمن الاتفاق الثلاثي (روسيا وتركيا وايران)، إنشاء مناطق آمنة في كل من محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة الثوار، و أجزاء من محافظات اللاذقية وحماة وحلب، دون أن تحدد المذكرة ما هي تلك الأجزاء، كما تضمن الاتفاق أجزاء من ريف حمص الشمالي، والغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة الثوار، وأجزاء من جنوب سوريا في محافظتي درعا والقنيطرة، فيما لم تشمل المذكرة محافظتي دير الزور والرقة، معقل تنظيم الدولة.

وحددت المذكرة المدة الزمنية التي سيتم خلالها تطبيق الاتفاق، على أنها ستكون ستة أشهر، كإجراء مؤقت، قابلة للتمديد بموافقة الضامنين، ويجدر على الضامنين وبعد أسبوعين من توقيع المذكرة تشكيل مجموعة عمل مشترك لترسيم حدود المناطق المعنية والبت في قضايا تقنية وعملانية مرتبطة بتنفيذ المذكرة، على أن يتم انتهاء وضع خطة التطبيق في 4 من حزيران/يوليو 2107.

وجاء في المذكرة أنه سيتم وقف أعمال العنف بين المعارضة السورية ونظام الأسد، بما في ذلك استخدام أي نوع من السلاح ويتضمن ذلك الدعم الجوي، إضافة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية وتأهيل البنية التحتية ووضع الظروف المناسبة لعودة اللاجئين والنازحين الراغبين.

 وأوضحت المذكرة، أنه سيتم إنشاء مناطق أمنية، تتضمن حواجز ومناطق مراقبة الهدف منها تفادي أي حوادث أو مواجهات، على أن تقوم الدول الضامنة بتأمين قوات تؤمن الحواجز ومراكز المراقبة وإدارة تلك المناطق، وفي حال الضرورة سيتم نشر أطراف أخرى.

 وتؤكد المذكرة على ضرورة اتخاذ الدول الضامنة، كافة الإجراءات اللازمة داخل وخارج المناطق الآمنة، لمواصلة القتال ضد تنظيم الدولة وجبهة النصرة وكافة المجموعات المرتبطة بهما.

وفي الوقت الذي تم فيه الاتفاق بين الدول الراعية لخطة المناطق الآمنة، وليدة أستانة 4، فانه يغيب عن المذكرة توقيع المعارضة السورية ونظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ