تقرير أمريكي: (إف بي آي) ساعد في إنقاذ طفلين أميركيين من معسكر الهول في سوريا
تقرير أمريكي: (إف بي آي) ساعد في إنقاذ طفلين أميركيين من معسكر الهول في سوريا
● أخبار سورية ٢٨ أغسطس ٢٠١٩

تقرير أمريكي: (إف بي آي) ساعد في إنقاذ طفلين أميركيين من معسكر الهول في سوريا

قال تقرير أميركي، أمس الثلاثاء، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) ساعد في إنقاذ طفلين أميركيين من معسكر الهول في سوريا، وذلك بعد أن قتلت والدتهما البنغلاديشية - الأميركية «الداعشية»، وكان والدهما البنغلاديشي - الأميركي رفض الذهاب مع العائلة إلى «داعش».

وحسب تقرير نشرته صحيفة «فايس» الأميركية، كان عمر يوسف 4 سنوات، وعمر زهرة سنة واحدة، عندما هربتهما والدتهما رشيدة شكدر، أميركية - بنغلاديشية، ضد رغبة زوجها ووالدهما بشير شكدر، أميركي - بنغلاديشي، وذلك في عام 2015.

وحسب تصريحات الزوج: «تطرفت رشيدة عن طريق اتصالاتها بالمواقع الاجتماعية، وصارت داعشية، وقررت الانضمام إلى التنظيم في سوريا»، مضيفاً بالقول: «عدت ذات يوم من زيارة عمل، ولم أجد شخصاً في المنزل. تركوني من دون أي سابق إنذار. حملت ثيابهما وحاجاتهما، وسافروا إلى تركيا، ومن هناك دخلوا إلى سوريا».

ووصفت الصحيفة الزوجين بأنهما «مسلمان متدينان»، هاجرا إلى الولايات المتحدة، وحصلا على الإقامة الأميركية الدائمة، ثم الجنسية الأميركية.

وحسب الزوج، اتصلت به الزوجة بعد أن صارت عضوة في «داعش»، وطمأنته على حالها وحال الطفلين، وأرسلت له صورهما، ودعته للانضمام معهم في سوريا. وعندما رفض، قطعت الاتصال معه، ثم أرسلت له وثيقة طلاق أصدرتها حكومة «داعش»، وفيها أنها طُلقت لتقدر على الزواج من مقاتل «داعشي».

منذ تلك اللحظة، أصبحت الرسائل أقل تواتراً مع تصاعد الحملة العسكرية ضد «داعش». وقال الزوج إنه فهم من صور متفرقة للطفلين كانت ترسلها والدتهما أنهما كانا في الرقة، عاصمة التنظيم المتطرف، ثم نقلا إلى أماكن أخرى. ثم في أحد الأيام تلقى رسالة حاسمة من سوريا بأن رشيدة، التي صارت مقاتلة «داعشية»، قتلت في غارة جوية لقوات الحلفاء، وأن الطفلين أصيبا بجروح.

بعد تلك الرسالة، انقطعت كل الاتصالات بين الجانبين. وبعد فترة من التحقيقات قام بها مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، بالتعاون مع القوات الأميركية التي كانت في المنطقة، ومع القوات الكردية الحليفة، أبلغت الوالد بأن الولد والبنت لم يقتلا، وأنهما نقلا إلى معسكر الهول الذي تسيطر عليه القوات الكردية حليفة الولايات المتحدة.

وقدم «إف بي آي» معلومات إلى الوالد ساعدته عندما سافر من ميامي إلى إسطنبول ثم دخل سوريا، وذهب إلى معسكر الهول. وعلم أن يوسف وزهرة في أيدي عائلة «داعشية» لا تريد لهما العودة إلى والدهما، وأن والدتهما كانت تركت وصية بأنها إذا قتلت، يجب أن يبقى الطفلان تحت رعاية «داعش»، وصار الطفلان ينقلان من مخيم إلى مخيم، وداخل كل مخيم، من خيمة إلى خيمة.

وتحت ستار البحث عن أسلحة، خططت "قسد" لإرسال فصيل من الجنديات اللائي يمكنّ أن يبحثن في خيام النساء دون التسبب في مشاكل. واستطعن تحديد المنطقة التي كان الطفلان فيها. ثم دخلن مجموعة من الخيام على أرض مرتفعة في زاوية بعيدة من قسم الأجانب المعروف باسم تل باغوز، وعثرن على صور للطفلين، وصرن يقارنّها بأولاد وبنات في المعسكر، وتحت حراسة مشددة، وبعد بحث من خيمة إلى خيمة، عثرن على الطفلين. وبينما الجنديات كن يتنقلن

وسط الخيام، تم الاتصال مع الوالد، الذي جاء ووجد ابنه، وكانت بنته محجبة حجاباً كاملاً، فرفع الحجاب وعرفها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ