تقرير حقوقي يوثق مقتل 82 لاجئاً فلسطينياً في سجون الأسد عام 2018
تقرير حقوقي يوثق مقتل 82 لاجئاً فلسطينياً في سجون الأسد عام 2018
● أخبار سورية ٣ أكتوبر ٢٠١٩

تقرير حقوقي يوثق مقتل 82 لاجئاً فلسطينياً في سجون الأسد عام 2018

كشفت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" في تقريرها التوثيقي السنوي لعام 2018 الذي أصدرته يوم 1 تشرين الأول الجاري تحت عنوان "فلسطينيو سورية نكبات لا تنتهي" أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين قضوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري خلال عام 2018 بلغ (82) شخصاً، مشيرة إلى أنه تم تبليغ ذويهم بوفاتهم داخل المعتقلات بعد فترات طويلة من الاختفاء القسري.

وقالت مجموعة العمل إن الأعداد الدالة على ضحايا التعذيب حتى الموت ازدادت بين اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بعدما بدأت تتكشف بعض الحقائق المتعلقة بالمختفين قسرياً نتيجة إعلان السلطات عبر دوائر السجل المدني عن وفيات السجناء.

ونتيجةً لذلك فقد وثقت المجموعة (82) حالة وفاة داخل السجون التابعة لحكومة النظام خلال العام 2018 يعتقد أنهم ماتوا خلال التعذيب أو عن طريق إعدامهم.

وبذلك فقد وصل عدد الوفيات بفعل التعذيب أو غيره داخل سجون النظام الذين وثقتهم المجموعة منذ بداية الثورة السورية إلى (565) فلسطينياً قضوا تحت التعذيب في المعتقلات ومراكز الاحتجاز التابعة للسلطات والمجموعات التابعة لها، أو للمعارضة السورية، بالإضافة إلى المئات ممن يعانون من عقابيل نفسية وجسدية نتيجة التعرض للتعذيب.

وتشير إحصاءات مجموعة العمل إلى وجود "1759"معتقلاً فلسطينياً في سجون النظام السوري ممن تمكنت المجموعة من توثيقهم حتى اليوم، ومن المتوقع أن تكون أعداد المعتقلين وضحايا التعذيب أكبر مما تم الإعلان عنه، وذلك بسبب غياب أي إحصاءات رسمية صادرة عن النظام السوري، بالإضافة إلى تخوف بعض أهالي المعتقلين والضحايا من الإفصاح عن تلك الحالات خوفاً من ردت فعل الأجهزة الأمنية في سورية.

ومن جانبها طالبت «مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا» النظام السوري بالإفراج والإفصاح عن وضع المئات من المعتقلين الفلسطينيين الذين يعتبر مصيرهم مجهولاً، مؤكدة أن ما يجري داخل المعتقلات السورية للفلسطينيين «جريمة حرب بكل المقاييس».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ