تقرير لـ "الشبكة السورية" يرصد أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في تموز 2019
تقرير لـ "الشبكة السورية" يرصد أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في تموز 2019
● أخبار سورية ٤ أغسطس ٢٠١٩

تقرير لـ "الشبكة السورية" يرصد أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في تموز 2019

أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" اليوم الأحد، تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا في شهر تموز، واستعرضت فيه أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا.

سجَّل التقرير في تموز مقتل مقتل 433 مدنياً بينهم 119 طفلاً و64 سيدة، و5 من الكوادر الطبية و2 من الكوادر الإعلامية، و3 من كوادر الدفاع المدني على يد أطراف النزاع الرئيسة الفاعلة في سوريا. كما وثَّق مقتل 28 شخصاً بسبب التعذيب، وما لا يقل عن 15 مجزرة.

ووثق التقرير ما لا يقل عن 589 حالة اعتقال تعسفي بينها 38 طفلاً و24 سيدة، على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات ريف دمشق تلتها حلب ثم دمشق.

ووفقَ التقرير فقد تم تسجيل ما لا يقل عن 119 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، كانت 32 منها على مدارس، و11 على منشآت طبية، و22 على أماكن عبادة. وبحسب التقرير فقد تصدَّرت قوات الحلف السوري الروسي بقية الأطراف بارتكابها 113 حادثة اعتداء جميعها في منطقة خفض التَّصعيد الرابعة.

وبحسب التقرير فقد نفَّذت قوات الحلف السوري الروسي ما لا يقل عن خمس هجمات استخدمت فيها ذخائر عنقودية، وقد تسبَّبت إحدى هجمات النظام السوري في مقتل مدني واحد، كما وثَّق التقرير ما لا يقل عن أربع هجمات بأسلحة حارقة جميعها نفَّذتها قوات النظام السوري.

وسجل التقرير ما لا يقل عن 581 برميلاً متفجراً ألقاها الطيران المروحي وثابت الجناح التابع لقوات النظام السوري على منطقة خفض التصعيد الرابعة؛ وتسبَّبت في22 مدنياً، بينهم تسعة أطفال، وسبع سيدات، وتضرر ما لا يقل عن 19 مركزاً حيوياً مدنياً، من بينهم 10 مدارس و3 مساجد و2 من المنشآت الطبية.

ذكر التقرير أنَّ الأدلة التي جمعها تُشير إلى أنَّ الهجمات وُجّهت ضدَّ المدنيين وأعيان مدنية، وقد ارتكبت قوات الحلف السوري الروسي جرائم متنوعة من القتل خارج نطاق القانون، إلى الاعتقال والتَّعذيب والإخفاء القسري، كما تسبَّبت هجماتها وعمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية، وهناك أسباب معقولة تحمل على الاعتقاد بأنَّه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.

طالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ