تقرير لـ "مجموعة الأزمات الدولية" يحذر من عودة "داعش" مستغلاً أزمة كورونا
تقرير لـ "مجموعة الأزمات الدولية" يحذر من عودة "داعش" مستغلاً أزمة كورونا
● أخبار سورية ٣ أبريل ٢٠٢٠

تقرير لـ "مجموعة الأزمات الدولية" يحذر من عودة "داعش" مستغلاً أزمة كورونا

حذر تقرير لـ "مجموعة الأزمات الدولية"، من عودة نشاط تنظيم الدولة "داعش" من جديد، مستغلا أزمة جائحة "كورونا" المستجد، في أماكن مختلفة، مؤكداً أن التنظيم "زاد من عملياته مؤخرا، مستغلا الفرصة في ظل انشغال العالم بكورونا على حساب أنشطته الأمنية والعسكرية".

وأوردت في تقرير تحت عنوان "التناقض مع داعش في زمن كورونا"، أنه يجب الاستعداد عالميا لهجمات جديدة لتنظيم الدولة، الذي يبدو أنه يستغل الفوضى التي يسببها الفيروس، عوضا عن أن يتأثر بها.

واهتمت المجموعة بما نشرته جريدة النبأ الأسبوعية التي يصدرها التنظيم، لا سيما ما نشره في مقال افتتاحي لها، وأورد المقال الافتتاحي لجريدة التنظيم أن الحرب شاملة ومستمرة رغم انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وأكد التنظيم أن أنظمة الأمن الوطنية والدولية التي تساعد على الحد من عملياته، على وشك أن تخرج عن السيطرة، وشدد مقال الجريدة على أنه يجب على عناصر التنظيم "الاستفادة القصوى من هذا الأمر".

وبناء على ذلك، قالت المجموعة في تقريرها إن "أزمة الصحة العامة هذه يمكن أن تتيح للجهاديين الفرصة لمهاجمة الدول الضعيفة المصابة بالوباء، والتي تقاتلهم فعلا"، وشددت على أن تنظيم الدولة يستغل الفوضى المترتبة على مكافحة فيروس كورونا بشكل انتهازي، لا سيما في سوريا والعراق وأماكن أخرى.

ونشر تنظيم الدولة في طبعة 19 آذار/ مارس الماضي، مقالا بعنوان "أسوأ كوابيس الصليبيين"، متحدثا عن تأثير "كورونا" على "أعداء" التنظيم، وأكد أن "الخوف من هذه العدوى أثر عليهم أكثر من العدوى نفسها"، وطالب أنصاره بتحرير أسراه من السجون والمخيمات، وألا يرحموا أعداءهم في لحظة أزمتهم ومحنتهم، "بل إن عليهم مهاجمتهم ليزيدوا من ضعفهم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ